جامعة القدس: اعتداء جيش الاحتلال على الجامعة انتهاك للحريات الأكاديمية

جامعة القدس: اعتداء جيش الاحتلال على الجامعة انتهاك للحريات الأكاديمية
رام الله - دنيا الوطن
أكّدت جامعة "القدس- أبو ديس"، أن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمبانيها فجر اليوم الأربعاء، بمثابة اعتداء على الحرية الأكاديمية وحرمة الجامعات في كل العالم.

وأضافت الجامعة في بيان لها وصل دنيا الوطن نسخة منه، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت فجرًا حرم الجامعة الرئيس في بلدة أبو ديس، مستهدفة عددًا من مرافقها وعدة مكاتب ومخازن ونقاط خدماتية.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال "خلّف وراءه فوضى عارمة، عقب تحطيم الأبواب وتخريب الممتلكات وتدميرها بشكل متعمّد".

وبيّنت أن الجامعة حاليًا تقوم بتقييم الأضرار المادية التي لحقت بها، حيث استمرّ هذا الاقتحام لمدة ثلاث ساعات.

وقالت إن هذا التصرف غير قانوني، وهو انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق والأعراف المحلية والدولية، واستهتار فج بأبسط الحقوق الإنسانية الفردية والجماعية.

واعتبرت بأن ما حدث اعتداء على الحرية الأكاديمية وحرمة الجامعات في كل العالم، ويستوجب موقفًا تضامنيًا من كافة مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الدولية الحكومية والأهلية التي تنادي بالحرية الاكاديمية.

كما دعت إلى تدخل عاجل من الجهات الدولية الرسمية؛ لتوفير الحماية للمؤسسات العاملة في القدس وفلسطين، واتخاذ ما يلزم من خطوات دبلوماسية وسياسية لضمان عدم تكرار هذا الاعتداء واحترام حرمة الجامعات. 

وشدد على أن تحطيم الأبواب والمقتنيات لن يحطم إرادة الحياة بين طلبة الجامعة أو العاملين فيها، ولن يثني الجامعة عن تمسكها بالقيم الإنسانية السامية، أو يحيدها عن أداء رسالتها المتمثلة بتوفير التعليم العالي النوعي لطلبتها.

وكانت مصادر عبرية قد ذكرت أن الجيش الإسرائيلي اقتحم الجامعة فجر اليوم، وصادر عدّة "مواد دعائية" تابعة لما قال عنه "منظمات إرهابية".

وأضافت أن تلك اللافتات والأعلام الفلسطينية هي تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.