انتهاء التحضيرات لانطلاق فعاليات مهرجان مخيم تلال سويحان الصحراوي الترفيهي في العين

انتهاء التحضيرات لانطلاق فعاليات مهرجان مخيم تلال سويحان الصحراوي الترفيهي في العين
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان تلال سويحان عن الانتهاء من التحضيرات والاستعدادات النهائية لانطلاق فعاليات مهرجان مخيم تلال سويحان الصحراوي الترفيهي، والذي من المقرر افتتاحه يوم الجمعة المقبل الموافق لـ 14 ديسمبر الحالي.

ويعتبر مخيم تلال سويحان وجهة رائدة لقطاع سياحة السفاري وسباقات الصحراء للسيارات والدراجات في منطقة العين في إمارة أبوظبي، ويقع في منطقة تمتاز بالكثبان والتلال الرملية الساحرة وبموقعها الجغرافي الوسطي بين كل من أبوظبي والعين ودبي، وسيوفر تجربة فريدة للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء للاستفادة من جمال الطبيعة الصحراوية وممارسة الأنشطة التراثية مثل التخييم في البر وهوايات الدراجة وسباقات السيارات المجهزة وسيارات البقي والعديد من النشطات والهوايات الأخرى وسيجمع بين السياحة والمحافظة على البيئة.

وسيضم الموقع العديد من المرافق من المخيمات الترفيهية وحلبات ومضامير السباق المختلفة للدرجات والسيارات بالإضافة للمطاعم والمحلات التجارية ومناطق مجهزة للعربات والمطاعم المتنقلة، والساحات المجهزة للكرافانات، وسوق شعبي للحرف اليدوية والتراثية، ومناطق لعب للأطفال مجهزة بالألعاب المختلفة، وقد تم تصميم المتنزه يلبي رغبات وحاجات المجتمع على اختلاف فئاته.

وقال حميد مطر الظاهري، رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات المهرجان: "يعد مشروع تلال سويحان من المشاريع الفريدة من نوعها، والتي تقوم على توظيف معطيات البيئة المحلية الغنية بإرثها الطبيعي والحضاري، ودمجها مع أفضل الممارسات العالمية المتخصصة في قطاعي الرياضات الرملية والفعاليات الثقافية، وستقدم الدورة الأولى للمهرجان الفرصة لجميع الزوار للاستمتاع بتجربة لا تنسى من خلال كافة الأنشطة والفعاليات المصاحبة له".

 وبين الظاهري أن إطلاق هذا المهرجان ضمن مشروع مخيم تلال سويحان الصحراوي يأتي ضمن الجهود الرامية للنهوض بواقع ومستقبل القطاع السياحي والترفيهي في إمارة أبوظبي، وهو تطبيق عملي لرؤية القيادة الرشيدة في تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التي تقوم على إقامة المشاريع التي تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين، وتتجاوز تطلعاتهم، وصولاً للاهتمام بالتراث الأصيل للدولة والتعريف بمكوناته".

وأضاف: "من المنتظر أن يساهم المشروع في الحفاظ على البيئة المحلية والطبيعة البرية وتعزيز القيمة المضافة للثروات الطبيعية والأصول السياحية، وفقاً لشروط ومعايير خاصة سيتم الالتزام بها من قبل رواد هذه المخيمات ومستخدمي هذه الأماكن الترفيهية، الأمر الذي سيحد من الاعتداءات على البيئة وإقامة المخيمات العشوائية والحفاظ عليها بشكل منظم ومحدد".

وتقدم الظاهري بالشكر لكافة المؤسسات الوطنية العاملة في القطاعين العام والخاص التي ساهمت في إنجاح هذا المشروع وتنظيم كافة الفعاليات المصاحبة للمهرجان، والتي عملت جنباً إلى جنب مع اللجنة المنظمة لإنجاحه وإخراجه بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة إمارة أبوظبي.

من جانبه قال سالم راشد الكتبي، المدير التنفيذي لقطاع خدمات المناطق – القطاع الشمالي ببلدية العين: "يعد المشروع أحد المبادرات الخاصة بدائرة التخطيط العمراني والبلديات التي تخدم وتحقق إحدى أهم أولويات الدائرة الاستراتيجية التي تندرج تحت أولوية إسعاد المواطنين والمقيمين على حد سواء، حيث سيقدم المخيم مجموعة من الخدمات المميزة وطيفاً واسعاً من المرافق التي تم تصميمها وفق أفضل المعايير الدولية، ليكون وجهة تلبي حاجات المجتمع في الترفيه ومتنفساً لمحبي البر والصحراء، وسيعمل على تشجيع السياحة الداخلية بما يساهم في تطوير المنطقة وتنميتها".

وأضاف الكتبي: "يعد مشروع مخيم تلال سويحان من المشاريع المتميزة في منطقة العين وسيستهدف المجتمع بمختلف فئاته بالإضافة للسياح ومن المتوقع أن يصبح إحدى أبرز الوجهات الترفيهية الجديدة في الإمارة، وستضم منطقة الفعاليات قرية تراثية ومسرحاً للمسابقات التراثية وسوقاً شعبياً، ومَحالاً لبيع مستلزمات التخييم والبر، ومنطقة خاصة للأطفال تتضمن مجموعة من الألعاب التراثية والحديثة والمختلفة، ومجموعة من المطاعم والمقاهي وتخصيص شارع لمركبات المأكولات المتنقلة ومساحات لمواقف السيارات.

من جانبه قال سعيد المرزوقي عضو اللجنة المنظمة والرئيس التنفيذي لتوب سبيد (Top Speed):"إن مهرجان تلال سويحان سيوفر تجربة فريدة ورائعة لمحبي وممارسي رياضات سباقات السيارات الرملية وبتوقيت وأجواء مناسبة وضمن مساحات وبنية تحتية مؤهلة ومجهزة لمثل هذه السباقات".

وبين المرزوقي أن السباقات ستقام على ثلاث جولات، حيث ستبدأ الجولة الأولى بتاريخ 14 ديسمبر الحالي، فيما تبدأ الجولة الثانية في الأول من شهر فبرير2019، فيما ستكون الجولة الثالثة بتاريخ 1مارس 2019 وستكون هنالك العديد من الجوائز للفائزين من مختلف الفئات.

وفي سياق متصل أوضح السيد محمد الحمادي، الرئيس التنفيذي لنادي أبوظبي للدراجات الهوائية، في أن مخيم تلال سويحان الترفيهي سيسهم في تشجيع الزوار على تبني أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهواية حيث يبلغ طول المسار حوالي 2 كلم.

وأشار الحمادي في سياق كلمته إلى أن نادي أبوظبي للدراجات الهوائية، وفي إطار دعمه للجهود الرامية إلى تحفيز الجمهور على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية، سيعمل على توفير دراجات هوائية للزوار بأسعار رمزية.   

ويذكر أن فعاليات المهرجان تمتد من منتصف شهر ديسمبر /كانون اول2018 وحتى نهاية شهر ابريل/ نيسان2019 وتقام على مساحة تقدر ب 11.8 كيلومتر مربع، وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى من المشروع وستعقبها مراحل أخرى بدءاً من العام المقبل حيث سيتم خلق شراكات استراتيجية وتوفير بنية تحتية وخدمات ثابتة، بالإضافة إلى توفير العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة.

ويشارك في المشروع إضافة لبلدية العين عدد من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة مثل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وشرطة أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة، وشركة أدنوك للتوزيع، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وهيئة الصحة، وشركة العين للتوزيع.