د. جبارة: معدل انخفاض الوفيات مؤشر جيد لنجاح عمل الحضانات

د. جبارة: معدل انخفاض الوفيات مؤشر جيد لنجاح عمل الحضانات
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس قسم الحضانة في مستشفى غزة الأوروبي، د. أحمد جبارة، أن نسبة وفيات الحضانة، انخفضت في حضانات المستشفيات بشكل كبير منذ إنشاء قسم الحضانة، لتصبح وفاة 11 مولود لكل 1000 حالة ولادة، بدلاً من وفاة 17 مولود لكل 1000 حالة ولادة، مقارنة ببدايات إنشاء الحضانات.

وأوضح د. جبارة، أن قسم الحضانة، مصنف مستوى ثالث حسب تصنيف شبكة الحضانات في قطاع غزة، هو المستوى الأكثر قدرة على التعامل مع الحالات الصعبة للأطفال غير مكتملي النمو، ويحتوي القسم على 12 حاضنة، إضافة إلى 3 غرف عزل  لمتابعة حالات المواليد غير مكتملي النمو (الخدّج) والتي تقل أوزانهم عن 600 جم، والحالات التي تستدعي الكثير من العناية الفائقة، وبحاجة إلى عمليات جراحية مثل فتق الحجاب الحاجز، والامتداد المعوي، وحالات جراحة الأعصاب، واستسقاء الدماغ، وفتق الحبل الشوكي، والتعامل مع الالتهابات التي تسببها البكتيريا التسممية، وحالات أخرى تعاني من ارتفاع الصفراء في الدم، وتشوهات خلقية لدى المواليد والأمراض الأنزيمية والاستقلابية، وحالات أخرى تعاني من الغيبوبة التامة.

وأضاف د. جبارة، "إحد الحالات التي تم التعامل معها وتعافت وأصبحت بصحة جيدة مولود 26 أسبوعاً، ويزن 700 جم، حيث تم التعامل معه وتقديم الرعاية الخاصة بإعطائه التنفس الصناعي والتغذية الوريدية، وفحص شبكية العين لمعرفة مدى تأثير الخداج والأكسجين على العين، إضافة إلى متابعة التأثيرات العصبية والوزن لديه، وتم إعطاؤه إبرة تعويضية من (surfactant) لتساعد على تعويض السائل الخاص بتثبيت التوتر السطحي وزيادة مطاوعة الرئة، وهي الحالة التي يعاني منها أغلب حديثي الولادة غير مكتملي النمو (الخدج) الذين يعانون بسبب عدم نضج  الرئتين في حالات الولادة المبكرة".

التعليقات