جامعة غزة تنظم لقاء حواري بعنوان "نحو مجتمع باحث"

جامعة غزة تنظم لقاء حواري بعنوان "نحو مجتمع باحث"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جامعة غزة_ فرع الجنوب بالشراكة مع منتدى معلمي خان يونس لقاءً حوارياً بعنوان "نحو مجتمع باحث"، مساء اليوم الإثنين الموافق 10/9/2018م، بحضور عدد من المشاركين في مجال التربية، والهيئتين الإدارية والأكاديمية.

رحب د. سلام الأغا مدير الجامعة بالجنوب بالحضور، مبينا دور البحث العلمي وأهميته لتلبية حاجات وتقدم الدول والشعوب من كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والتنموية ، ولا يمكن تحقيق ذلك التقدم إلا من خلال بلورة سياسة بحث علمي طويلة الأمد وإدراج نسبة عالية من الناتج القومي  للبحث العلمي ضمن موازناتها السنوية.

وقارن أسباب التخلف العربي في البحث العلمي لقلة عدد الباحثين في التخصصات العلمية، وهجرة العقول العربية، وتراجع الإنتاج العلمي للجامعات ولضعف الإنفاق المادي على البحث العلمي من الناتج القومي الإجمالي أسوة بالدول المجاورة والدول الأوروبية والولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية كماليزيا واليابان وكذلك تركيا.

من جهته أوصى د. أحمد أبو سهمدانة المحاضر في كلية التربية بضرورة التفكير جيدا من قبل الباحث في موضوع وأهمية البحث الذي سيختاره وعدم الاكتفاء بأمور عامة و نقاط غير محددة، موضحا أهمية البحث في المصادر وفكرة البحث، والعينة وحجمها، والأسلوب البحثي المستخدم _المنهج المتبع_ ، و النتائج.

من جانبه ثمن كل من د. هاني الأغا والأستاذ محمد شبير والأستاذ حمدان يوسف الأغا (الحاصل على أفضل معلم في فلسطين) وأعضاء المنتدى  استضافة وتعاون جامعة غزة بهذا اللقاء، مؤكدا على أهمية مسار نادي البحث العلمي وماهيته والرسالة التي يعمل بها في خدمة المجتمع والعمل الجماعي وإعداد وتدريب المعلمين وغيرها من الخدمات.

ختاما تطرق د. سالم عبدالرحمن مصلح أستاذ الفيزياء النووية المشارك و مؤسس البرنامج الفلسطيني الكندي للطاقة الذكية إلى أهمية البحث العلمي في مجال العلوم والفيزياء من خلال تجربته، كمعلم بوزارة التربية والتعليم ومشاركته في اعداد منهاج الفيزياء للثاني عشر القديم 2006والجديد 2018، وتمثيله دولة فلسطين بواسطة وزارة الخارجية برام الله في سوريا 2006 وفي تونس للاجتماع الثاني للهيئات العربية للطاقة الذرية، إضافة إلى مبادرته بفتح وتنسيق نشاط شبكة الشرق الاوسط للابتكار في التعليم والتعلم بغزة 2015.

واختتم اللقاء بمجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بالبحث العلمي.