الصحة بغزة: تعزيز خدمات الطوارئ بالمستشفيات عبر رفع كفاءة الأجهزة الطبية

الصحة بغزة: تعزيز خدمات الطوارئ بالمستشفيات عبر رفع كفاءة الأجهزة الطبية
رام الله - دنيا الوطن - نهى مسلم
أفاد أ. إبراهيم عباس، مدير دائرة التخصصات الفنية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة، بأنه تم تعزيز خدمات الطوارئ في أقسام المستشفيات من خلال رفع كفاءة وجاهزية أقسام الطوارئ من الأجهزة والمعدات الطبية، وتزويد استقبال الطوارئ في مستشفيات الأوروبي والشفاء وناصر والأقصي بأجهزة التراساوند حديثة، بالإضافة إلى تزويد استقبال الشفاء
بأسرة طوارئ وأجهزة vital sign , pt monitor.

كما وتمت المشاركة في استلام وتوزيع معدات وأجهزة طبية من منحة الصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، وأطباء فرنسا على أقسام الطوارئ في المستشفيات، و ترسية أجهزة أشعة عادية لكل من الشفاء وناصر من خلال المنحة التركية ومنظمة الصحة العالمية والقطرية والنرويجية.

وأشار إلى تعزيز خدمات تنظير المعدة والقولون، بأجهزة حديثة وذات كفاءة لكل من ناصر والأقصي والشفاء، وتوفير أجهزة التراساوند للعيادة الخارجية، والقسم في الشفاء، بالإضافة إلى استحداث خدمة تنظير المعدة والقولون بمستشفي الأندونيسي.

وأكد على توفير خدمة التصوير الطبقي بجودة عالية لمرضي م ناصر والأوروبي والشفاء، بنفس رسوم الوزارة عبر إبرام اتفاقية مع مستشفى دار السلام لخدمة المرضي، وتخفيف الأحمال والأعطال لأجهزة وزارة الصحة، وحوسبة خدمة التصوير الطبي في مستشفى بيت حانون، فضلاً عن إعداد خطة تدريبية علي الأجهزة الحديثة الرنين والأشعة المقطعية لجميع أخصائيي التصوير الطبي من خلال التدوير والانتداب بين المستشفيات.

ولفت أ. عباس إلى تحديث قاعدة بيانات أجهزة التصوير الطبي بالمستشفيات، وعمل دراسة تقييميه للوضع الحالي في أقسام الأشعة وأقسام الطوارئ بالمستشفيات وتحديد الاحتياجات من الأجهزة والمعدات والأثاث التي تهدف إلى تجويد الخدمة وتحسين بيئة العمل للطاقم الطبي.

وأوضح أ. عباس بأنه تم إعداد مشروع تسويق لتجهيزات طبية للأمراض غير المعدية لمؤسسة (جايكا) لكل من مجمع ناصر ومستشفيي الأندونيسي والأوروبي عن طريق التعاون الدولي، إلى جانب إعداد دراسة توضح الجدوى الاقتصادية من استكمال حوسبة أقسام التصوير الطبي بالمستشفيات، وقائمة النواقص والاحتياجات من الأجهزة والمعدات لاستكمال النظام المحوسب.

وبين بأنه تم وضع بروتوكول ومعايير لاستعمال الأجهزة بأمان وآليات المحافظة عليها، وتعميمها علي المستشفات، وتحديث الدليل الإجرائي لفحوصات التصوير الطبي، وإعداد سياسة العمل علي أجهزة C.arm في أقسام العمليات بالمستشفيات.

التعليقات