مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينفذ ورشة حول واقع النساء العاملات بفلسطين

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينفذ ورشة حول واقع النساء العاملات بفلسطين
رام الله - دنيا الوطن
نفذ مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في فلسطين أمس الإثنين ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار "لنقف جميعا من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية".

حيث تناولت الورشة واقع النساء العاملات في فلسطين والتعديلات المطلوبة على القوانين ذات العلاقة، بهدف تسليط الضوء على الواقع والتحديات التي تواجه النساء في عالم العمل والثغرات القانونية المحلية الناظمة لعالم العمل الفلسطيني والتعديلات المطروحة على هذه القوانين بما يضمن حماية كافية للعاملات.

وشارك في الورشة 26 مشارك/ـة ممثلين عن ديوان الموظفين، وزارة العمل، وزارة الاقتصاد الوطني، مركز المرأة للإرشاد القانوني، جمعية الإحسان، ممثلين/ات من النقابات من بينها: نقابة العاملين في الخدمات الصحية، عدد من نقابات العاملين في البلديات (ترقوميا، بيت أولا، يطا، سعير، بيت أمر)، نقابة العملين في نقابة العاملين في مستشفى الأهلي، نقابة العاملين في شركة كهرباء الجنوب، نقابة العاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة.

وخلال الورشة تم مناقشة واقع النساء العاملات في القطاع العام والانتهاكات التي يتعرضن لها، الانتهاكات التي تتعرض لها النساء العاملات في الهيئات المحلية، والتعديلات المطلوبة على قانون الخدمة المدنية من منظور الاجتماعي. 

وفيما يتعلق بفئات العاملات التي ينطبق عليهن قانون العمل الفلسطيني، تم استعراض الانتهاكات التي يتعرضن لها العاملات في القطاع الخاص من حيث عدم تحصيل حقوقهن، ونوقشت التعديلات المطلوبة على قانون العمل الفلسطيني من منظور النوع الاجتماعي. 

وفي نهاية الورشة تم التطرق للأحكام الأساسية في قانون الضمان الاجتماعي رقم 19 لسنة 2016، والضمان الاجتماعي والمرأة.