ضمن اتفاق بالسويد.. الكشف عن مصير جثة علي عبد الله صالح

ضمن اتفاق بالسويد.. الكشف عن مصير جثة علي عبد الله صالح
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أن كشف الحكومة اليمنية  للأسرى والمعتقلين، شمل الجميع بمن فيهم أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتسليم جثمانه.

وقال الإرياني، وفق ما أوردت وكالة (سبوتنك) للأنباء: "‏‏‏بناء على توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، فقد شمل كشف تبادل الأسرى المقدم من الوفد الحكومي في مشاورات السويد، جميع المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً من كل الأطراف والمكونات السياسية، بمن فيهم أقارب الرئيس السابق، وتسليم جثمانه، والإفراج عن قيادات وكوادر المؤتمر في سجون الحوثيين".

وأضاف: "‏في قوائم تبادل الأسرى، سلمت الحكومة الشرعية 8576 اسماً تضم سياسيين وإعلاميين وحقوقيين وناشطين ونساء اختطفتهم المليشيا من منازلهم ومقرات أعمالهم، فيما تضم قوائم المليشيا الحوثية لـ 7487 من أسرى الحرب، وقعوا في قبضة الجيش الوطني وهم يقاتلون في صفوفها، هذه القائمة مفتوحة لإضافة أي قوائم جديدة".

وتابع: "‏توجيهات الرئيس هادي كأب مسؤول عن كل اليمنيين حتى من اختلفوا معه، وهي مواصفات القيادة الوطنية التي تترتفع عن الصغائر، بينما قيادات مؤتمر الداخل المشاركة بوفد الجماعات الحوثية في مشاورات السويد، تتجاهل المعتقلين من أقرباء الرئيس السابق والإفراج عن جثمانه والمعتقلين من قيادات المؤتمر".

وكان وفدا الحكومة اليمنية وجماعة (أنصار الله)، تبادلا أمس الثلاثاء، كشوفات الأسرى والمعتقلين، وذلك في إطار المفاوضات اليمنية التي تستضيفها السويد.

ورجح عضو وفد جماعة (أنصار الله) في مفاوضات السويد، عبد القادر المرتضى، بدء عملية تبادل الأسرى والمعتقلين مع الحكومة اليمنية في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل، حيث قال: "ليس هناك أي تحفظ على أي اسم، من حق أي طرف إدراج الاسم الذي يريده".

وانطلقت المشاورات حول الأزمة اليمنية، الخميس الماضي، في السويد، وتعد هذه المحادثات الفرصة الوحيدة القائمة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين العسكريين والمدنيين، فضلاً عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

التعليقات