انتخابات رئاسية وتشريعية بالضفة دون غزة.. سيناريوهات القيادة لحل المجلس التشريعي

انتخابات رئاسية وتشريعية بالضفة دون غزة.. سيناريوهات القيادة لحل المجلس التشريعي
المجلس التشريعي الفلسطيني
خاص دنيا الوطن - أحمد جلال
كشفت مصدر قيادي في المجلس المركزي الفلسطيني، عن السيناريوهات التي يجري دراستها من قبل القيادة الفلسطينية، ومنظمة التحرير؛ لحل المجلس التشريعي الفلسطيني. 

وقال عضو المجلس المركزي، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن": إن القيادة أعدت سيناريوهين لحل المجلس التشريعي الفلسطيني، لافتاً إلى أنهما لايزالان قيد الدراسة. 

وأوضح المصدر، أن أول السيناريوهات يتمثل في حل المجلس التشريعي، والإعلان عن انتخابات رئاسية وتشريعية في الضفة الغربية دون قطاع غزة، على أن تشمل القوائم الانتخابية شخصيات فصائلية ومستقلة من غزة. 

وأضاف المصدر: "سيتم الإعلان عن إجراء الانتخابات في الضفة الغربية، ووضع القوائم الانتخابية التي تشمل شخصيات من الضفة وغزة"، لافتاً إلى أن الانتخابات ستجري وفق التمثيل النسبي.

وأكد المصدر، أن العمل جارٍ على دراسة أبعاد هذا السيناريو وإمكانية تطبيقه، مشيراً إلى أنه لم يتخذ أي قرار بشأن هذا السيناريو داخل أروقة القيادة الفلسطينية حتى اللحظة.

وأشار المصدر، إلى أن السيناريو الآخر يتمثل في حل المجلس التشريعي الفلسطيني، والإعلان عن المجلس المركزي بديلاً عن التشريعي، وبالتالي يمارس كافة الصلاحيات الممنوحة للمجلس التشريعي.

ولفت المصدر، إلى أن ذلك يأتي في إطار أن منظمة التحرير هي الجهة التي شكلت السلطة الفلسطينية ومؤسساتها، وبالتالي فلها الحق بحل أي من تلك المؤسسات.

وشدد المصدر، على أن السيناريو الثاني لا يلقى قبولاً لدى القيادة الفلسطينية لما له من أبعاد خارجية، كما أنه يؤثر بشدة على التمثيل الفلسطيني في الخارج، مبيناً أن القيادة الفلسطينية تميل إلى الخيار الأول الذي لا يزال قيد الدراسة.

يذكر، أن وكالة (الأناضول) التركية، نقلت عن الرئيس محمود عباس، يوم السبت قوله: إنه سيتم حل المجلس التشريعي قريباً، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان المجلس الثوري لحركة فتح، دعا في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، المجلس المركزي لمنظمة التحرير الذي انعقد في أواخر الشهر نفسه، لحل المجلس التشريعي، وإجراء انتخابات عامة.

وعلق النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أحمد بحر، على تصريحات منسوبة للرئيس محمود عباس، بوجود قرار بحل المجلس التشريعي قريباً.

وقال بحر، في تصريح سابق لـ "دنيا الوطن"، إن المجلس التشريعي سيد نفسه، ولا يملك أحد لا الرئيس عباس ولا غيره حله".

وأضاف بحر: "المجلس منتخب من الشعب الفلسطيني وقانونياً لا يمكن حله، ونحن نتخذ قراراتنا ونسن القوانين حسب مواد النظام الداخلي".

في حين، قال القيادي في حركة (حماس) ماهر صبرة: إن تصريحات الرئيس محمود عباس حول نيته حل المجلس التشريعي كانت "مؤسفة".

وأكد صبرة، في تصريحات سابقة لـ "دنيا الوطن"، أن الحديث عن ذلك يعدّ إطلاق رصاصات الرحمة على الجهود المبذولة في ملف المصالحة.

التعليقات