الإعلان عن انطلاق فعاليات الندوة الدولية الثانية لأدب العودة في اسطنبول

رام الله - دنيا الوطن
أعلن بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بالشراكة مع جامعة اسطنبول ومؤسسات تركية وعربية عن انطلاق فعاليات الندوة الدولية الثانية لأدب العودة – سوريا تحت عنوان "مقاربات الهجرة واللجوء بين الأدبين الفلسطيني والسوري، يوم الخميس 13 كانون الثاني/ ديسمبر الجاري في مركز المؤتمرات والثقافة لجامعة اسطنبول.

تبدأ أعمال الندوة بحفل افتتاح تتضمن كلمات أ. د. عبد الله كزلجك، مدير معهد الفارابي، وأ. د. حياتي دولي عميد كلية الأدبيات في جامعة اسطنبول، وأ.د. محمود أك رئيس جامعة اسطنبول، و أ.د. مرتضى بدر عميد كلية الإلهيات في جامعة اسطنبول، وسمير عطية مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة.

وتضم الجلسة الأولى أربعة محاور تتطرق للحديث عن ملامح شعر العودة لدى الشعراء المغتربين، والعودة بين الشعرين السوري والفلسطيني، وقصيدة المنفى بين محمود درويش والشاعر السوري أنس الدغيم، وأوجه التشابه في الشعر السوري والفلسطيني من الهجرة واللجوء.

أما الجلسة الثانية فتسلط الضوء عبر أربعة محاور على التفاعل بين الثقافات في عملية الهجرة، وتجربة الكتاب المهجرين من سورية ويعيشون في تركيا، وكذلك على تجربة الهجرة واللجوء.
في حين ستتناول الجلسة الثالثة محاور الهجرة واللجوء في الرواية السورية، والهجرة واللجوء في قصص الأطفال السوريين، وطموح الوطن والهجرة في أدب المقاومة السورية، وستركز أيضاً على محور شعراء سورية في مشروع شاعر العودة في بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة. 

فيما ستركز الجلسة الرابعة عبر محاورها الأربعة على ولادة أدب العودة وموضوع الوطن في قصائد الشاعرة السورية مرام المصري، وكذلك موضوع الوطن في الشهر النيوكلاسيكي السوري في القرن العشرين، وأدب الوطن في شعر عصام العطار، في حين سيتطرق المحور الرابع لموضوع الهجرة واللجوء في قصص غسان كنفاني. 

في حين تختتم فعاليات الندوة الدولية الثانية لأدب العودة بمهرجان شعري يشارك فيه ما يقارب 14 شاعراً فلسطينياً وسورياً تتضمن قصائدهم الهجرة واللجوء وأمل العودة.

التعليقات