أبو رحمون: الطريق لا زالت طويلة حتى سدّ الفجوات الرقمية بالمجتمع

رام الله - دنيا الوطن
ناقشت لجنة العلوم والتكنلوجيا البرلمانية في الكنيست اليوم بحثا مستعجلا للنائبة نيفين ابو رحمون من القائمة المشتركة، بموضوع ضرورة اتاحة خدمات ومواقع حكومية للوسط العربي.

حيث ان المستخدمين من الوسط العربي، للمواقع الحكومية بما يتعلق من تعبئة نماذج الكترونية او تعيين دور مسبق لتلقي الخدمات، هو بمثابة 34% مقابل 65% من الوسط اليهودي، وفي نهاية الجلسة تقرر ضمان متابعة ومراقبة سنوية على ما تقوم به الوزارات لإتاحة خدماتها.

ناقشت لجنة العلوم والتكنلوجيا البرلمانية في الكنيست هذا الصباح بحثا مستعجلا كانت قد تقدمت وبادرت به النائبة نيفين ابو رحمون من القائمة المشتركة، بموضوع ضرورة اتاحة خدمات ومواقع حكومية للوسط العربي.

يأتي هذا بعد نشر معطيات من قبل اتحاد شبكة الانترنت الإسرائيلي، والذي يشير الى ان المستخدمين من الوسط العربي، للمواقع الحكومية بما يتعلق من تعبئة نماذج الكترونية او تعيين دور مسبق لتلقي الخدمات، هو بمثابة ٣٤% مقابل ٦٥% من الوسط اليهودي.

وقالت أبو رحمون، أن غالبية المواقع بحاجة الى المزيد من الترجمة، ودعت لإتاحة المعلومات والخدمات للمجتمع العربي هي اولا حق، والطريق لا زالت طويلة حتى سدّ الفجوات الرقمية التي يعاني منها المجتمع العربي، والتي تساهم في تعميق الفجوات الاقتصادية الاجتماعية. قرارات اللجنة اليوم هامة، لأنها ستضمن متابعة ومراقبة سنويا على ما تقوم به الوزارات لإتاحة خدماتها والمعلومات، والعمل الجاد على التنوير الرقمي".

شارك في الجلسة أيضا النائب سعيد الخرومي، والذي أكد خلال حديثة على أهمية الموضوع وإتاحة المعلومات والخدمات للمواطن في المواقع الإلكترونية للمكاتب الحكومية مع التأكيد على الحكم المحلي أيضاً وضرورة إتاحة المعلومة والخدمة للمواطن في كل مجلس وبلدية، كما شكر النائبة نيفين ابو رحمون على إثارة القضية وضرورة متابعتها.