مباشر | تشييع جثمان رئيس بلدية نابلس الأسبق بسام الشكعة

أبو الغيط: الأمة العربية تمر بأسوء وضع لها في القرن العشرين

أبو الغيط: الأمة العربية تمر بأسوء وضع لها في القرن العشرين
أحمد أبو الغيط
رام الله - دنيا الوطن
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط: إن الأمة العربية، تمر بأصعب وأسوء وضع لها على مدى القرن العشرين، مشيراً إلى أن الوضع العربي اليوم في موقف بالغ الصعوبة، إذ توجد دول يهددها الاندثار، وحكومات ضاعت بالكامل، ورأى أن هذا الوضع يحتاج للكثير من العمل وانكار الذات، وإعادة بناء لدولة الوطنية.

وأضاف أبو الغيط، وفق ما أوردت قناة (الغد)، أن القضية الفلسطينية أصابها الكثير من انزواء الاهتمام الدولي، وبات من الضرورة البحث في كيفية استعادة التركيز عليها من جديد، مشيراً إلى أن الوطن العربي، يعاني من وضع مأسوي منذ عام 2011، مؤكداً أن تسميته بالربيع العربي هي تسمية خاطئة.

وأوضح أبو الغيط، أن الساحة الإقليمية، تشهد ظهوراً إيرانياً مستشرياً، بشكل يمثل افتئات حاد على المصالح العربية في منطقة الخليج والمشرق، كما أن هناك ظهوراً تركياً تحركه إما دوافع الإسلاميين الأترك بتصور استعادة عهد الخلافة العثمانية، أو محاولة تركية لفرض نفسها على الأرض العربية، وكأنها تمثل رأس حربة ضد إيران من قبل حلف شمال الأطلسي.

ورأى أبو الغيط، أن روسيا تعود وبقوة لتوسيع نفوذها في الإقليم العربي بعد تحلل الاتحاد السوفيتي قبل عقود، وهو ما خلق توتراً لدى حلف الناتو وواشنطن من تنامي الدور الروسي، في الوقت الذي يظهر فيه الدور الصيني الكاسح اقتصادياً والمتنامي عسكرياً، والذي يمثل تهديداً للولايات المتحدة في المحيط الهادي.

وأشار أبو الغيط إلى أن الاتحاد الأوروبي، يعاني من مشكلات حادة، مثل الخروج البريطاني من الاتحاد، وصعود التيارات اليمينية بقوة في عدة دول، وما تشهده العاصمة الفرنسية.

وتابع أبو الغيط، أن الصراعات والنزاعات العربية العربية، التي انطلقت منذ فرضت ثقلها على الوضع العربي، مشيراً إلى أن ما حمى الجامعة العربية، وحقق لها كثيراً من التواجد والتأثير هو النزاع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، مؤكداً أنه بقدر ما تُحزن القضية الفلسطينية كافة العرب، إلا أنها دافعت عن القيمة العربية في هذا الإقليم.

التعليقات