فرنسا تمنح جائزة حقوق الإنسان لمركز (بتسيلم)

فرنسا تمنح جائزة حقوق الإنسان لمركز (بتسيلم)
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (هآرتس) أن المدير العام لمركز (بتسيلم)، حجاي العاد، تسلم باسم المركز، أمس الاثنين، جائزة حقوق الإنسان الفرنسية في مقر وزارة العدل في باريس، ولكن في غياب وزيرة العدل الفرنسية، التي تغيبت عن الحفل، بفعل الضغوط التي مارستها الحكومة الإسرائيلية، ومنظمات اليمين ضد منح الجائزة للمركز.

وشكر إلعاد المجلس الاستشاري الفرنسي لحقوق الإنسان، على منح الجائزة، قائلاً: إن "الاحتلال نفسه هو عنف حكومي منظم ومستمر، يؤدي إلى السلب والقتل والقمع.. جميع أجهزة الدولة شريكة في ذلك: الوزراء والقضاة والضباط والمخططون وأعضاء في الكنيست والموظفون الحكوميون.. من يقود مقاومة هذا الواقع القبيح، هي منظمات حقوق الإنسان، لأننا نعارض تماماً العنف والإضرار بالمدنيين".

وحول الضغوط التي مورست على صناع القرار في فرنسا في الأيام الأخيرة، قال: "إن رد الفعل الهستيري من جانب المسؤولين الحكوميين في إسرائيل، في محاولة لمنع منح هذه الجائزة، يوضح الواقع الذي نعمل فيه: دعاية وأكاذيب ومحاولات ترهيب من قبل الحكومة، التي تعتقد أن الإسكات والإخفاء سيتيحان استمرار انتهاك حقوق الإنسان".

وقالت السفارة الفرنسية لدى إسرائيل، تعقيبًا على غياب الوزيرة: "علمنا بعدم قدرة الوزيرة على المشاركة، ونحن لسنا على علم بالظروف".

التعليقات