المطران حنا: ان التضامن مع الشعب الفلسطيني شيء ومعاداة السامية شيء آخر

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم بأن معاداة السامية شيء والتضامن مع الشعب الفلسطيني شيء اخر ونحن نرفض رفضا قاطعا وصم مناصري القضية الفلسطينية باللاسامية .

ان ظاهرة اللاسامية هي ظاهرة عنصرية مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا كما اننا نرفض كافة المظاهر العنصرية في أي مكان في هذا العالم أيا كان شكلها وايا كان لونها فالعنصرية والكراهية هي ظاهرة تتناقض وقيمنا الايمانية والأخلاقية والإنسانية .

ان معاداة السامية هي ظاهرة غير مقبولة وغير مبررة بالنسبة الينا ونرفض اتهام من يدافعون عن القضية الفلسطينية باللاسامية بهدف ابتزازهم والضغط عليهم وجعلهم يتراجعون ويترددون في مواقفهم المبدئية تجاه القضية الفلسطينية .

نقول وبشكل واضح بأن التضامن مع الشعب الفلسطيني في أي مكان في هذا العالم هو واجب أخلاقي وانساني وروحي بالدرجة الأولى اما مسألة اللاسامية فهي شيء مختلف وهي ظاهرة غير مقبولة ومستنكرة من قبلنا جملة وتفصيلا.

الفلسطينيون هم ضحية العنصرية التي مورست بحقهم وما اكثر المظالم التي تعرضوا لها منذ وعد بلفور وحتى اليوم فلذلك اننا نقول لكافة أولئك الذين يقفون الى جانب الشعب الفلسطيني في محنته ونضاله من اجل الحرية بأن ما تقومون به هو تجسيد للقيم الأخلاقية والإنسانية النبيلة واننا نرحب دوما بكافة اصدقاءنا مناصري القضية الفلسطينية الذين يأتون الينا من سائر ارجاء العالم .

وقد جاءت كلمات المطران هذه اليوم لدى لقاءه وفدا من المتضامنين الأجانب الذين وصلوا الى الأراضي الفلسطينية بهدف التضامن مع شعبنا حيث سيتوجهون بعدئذ الى منطقة الخان الأحمر.