كيف يمكن لصورة بهاتفك أن تنقذ حياتك؟

كيف يمكن لصورة بهاتفك أن تنقذ حياتك؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يمكن أن يساعدك تطبيق هاتف على النجاة من أكثر الأمراض شراسة، ألا وهو السرطان، وتحديدا سرطان الجلد، وهو مصمم للمستخدمين؛ لرصد وكشف البقع على بشرتهم، وهم في منزلهم.

بحسب موقع "ديلي ميل" البريطاني، أنشأ فكرة هذا التطبيق، الذي يُسمى "فيرست شيك.. firstcheck"، هادين لاريد، بعد أن شُخص جده بالإصابة بمرض سرطان الجلد، وكانت النسخة التجريبية منه أُطلقت عام 2017، ليصل عدد مستخدميه الآن إلى 30 ألف شخص حول العالم.

يسمح التطبيق للناس بالتقاط صور الشامات والبقع، ثم التواصل مع إخصائي الجلد الذي سيخطر المستخدم إذا كانت البقعة تدعو للقلق، ويحتاج المزيد من الفحوصات أم لا.

يقول "لاريد" إن الأطباء يستخدمون بالفعل هذه التقنية في العيادة، باستخدام الهواتف لالتقاط الصور من الشامات، مضيفاً: "نحن فقط جعلنا نظام البرمجة أوسع نطاقا، خاصة أن جودة كاميرات الهواتف المحمولة الآن عالية بصورة تسمح بالتشخيص، ويمكن للطبيب أن يسأل عن صورة أوضح أو زاوية مختلفة".

وتابع "لاريد"، وهو محام سابق، أن تشخيص جده جعله يدرك أن هناك طلبا على التكنولوجيا؛ للمساعدة في اكتشاف البقع المشبوهة في وقت مبكر، موضحا أنه تم الكشف عن سرطان الجلد لدى 85% من مجموع مستخدمي التطبيق، من المنزل.

وأكد "لاريد" على أن المعيار الذهبي هو الفحص الكامل للجسد في العيادة، لكنه يعتقد أن استخدام التطبيق يساعد في سد الفجوة بطريقة ما، ويدلل على ذلك بعدد الاستعراضات والتعليقات على استخدام التطبيق، وإشادة المستخدمين التي تكشف قصص نجاح الاستخدام.

وكتب أحد المستخدمين: "أريد أن أشجع الجميع على تحميل التطبيق، هو بأسعار معقولة جدا واستخدامه سهل ويمنحك راحة البال".

يتم استخدام التطبيق فقط في أستراليا ونيوزيلندا، وهو بسعر 20 دولارا، يسمح للمستخدمين بإضافة عدسة متخصصة لهواتفهم الذكية لالتقاط صور مكبرة بمستوى تكبير 20 مرة، ويأمل صاحبه أن يكون متاحا حول العالم إذا ثبت فعاليته واُعترف به من قِبل الخبراء.






التعليقات