المطران حنا: الفلسطينيون لا يملكون نفطا او ذهبا بل من أهم من ذلك

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم بأننا ندعو مؤسساتنا التعليمية والوطنية الى التركيز على مسألة الثقافة والتنوير والتعليم والفكر لان هذه المقومات هي سلاحنا الحقيقي من اجل ان نبقى في هذه الأرض ونستمر في دفاعنا عن قضيتنا وعن وجودنا وعن عراقة انتماءنا لهذه الأرض المقدسة .

ان اعداءنا يخافون منا لان شعبنا شعب مثقف ونسبة الامية في فلسطين هي 0% وفي بلادنا هنالك اعلى نسبة من الاكاديميين والجامعيين مقارنة مع محيطنا العربي.

لا نملك كفلسطينيين ثروة طبيعية ولا نملك نفطا او مناجم للذهب ولكننا نملك الانسان الفلسطيني الذي هو اهم من كل هذه الثروات الطبيعية كما اننا في فلسطين نملك المقدسات والتاريخ والحضارة والتراث الإنساني والروحي .

يجب ان نشجع ابناءنا دوما على ان يكونوا متفوقين ومبدعين في الثقافة والفكر والتعليم وان يكونوا مخلصين لانتماءهم الوطني ففلسطين بحاجة الى أبنائها ولن تعود فلسطين الى أصحابها الا بسواعد شعبها وابناءها  .

فبالقيم والأخلاق الرفيعة وبالثقافة والفكر والابداع يمكننا خدمة وطننا والفلسطينيون المنتشرون في سائر ارجاء العالم هم مبدعون في سائر المجالات وهم سفراء حقيقيون لوطنهم ولشعبهم وخاصة للقدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية .

لا تيأسوا أيها الأحباء اذا ما شاهدتم الصورة قاتمة ولا تستسلموا للاحباط اذا ما شاهدتم هذا الكم الهائل من المؤامرات والمشاريع المشبوهة التي تحيط بنا، فنحن قادرون على افشال كل هذه المؤامرات والمشاريع بوعينا وحكمتنا ووطنيتنا الحقة وانتماءنا لهذه الأرض المقدسة ارض السلام والمحبة والتاريخ والحضارة والمقدسات .

فلسطين ارض مقدسة وشعب مناضل وقضية عادلة انه وطن نسكن فيه بأجسادنا ولكنه ساكن في قلوبنا وفي عقولنا وفي ضمائرنا .

وقد جاءت كلمات المطران هذه لدى استقباله صباح اليوم وفدا من أساتذة المدارس الثانوية في القدس وذلك في كنيسة القيامة .