HCL تكنولوجيز بصدد الاستحواذ على مجموعة مُنتقاة من برمجيات آي بي إم

HCL تكنولوجيز بصدد الاستحواذ على مجموعة مُنتقاة من برمجيات آي بي إم
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت اليوم كلٌّ من "آي بي إم" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: IBM) و"إتش سي إل تكنولوجيز" (المشار إليها في ما يلي بـ"إتش سي إل") عن اتفاقٍ نهائي تستحوذ شركة "إتش سي إل" بموجبه على مجموعة منتقاة من برمجيات "آي بي إم" مقابل 1.8 مليار دولار أمريكي. ويبقى إغلاق الصفقة المتوقع حدوثه بحلول منتصف عام 2019 رهناً باستكمال المراجعات التنظيمية المعمول بها.

وتشكل البرمجيات المتضمنة في الصفقة سوقاً إجمالياً متاحاً تتجاوز قيمته 50 مليار دولار أمريكي وتشمل المنتجات التالية:

·        "آب سكان" للتطوير الآمن للتطبيقات

·        "بيغ فيكس" للإدارة الآمنة للأجهزة

·        "أونيكا" (داخل الشركة) لأتمتة التسويق

·        "كوميرس" (داخل الشركة) للتجارة الإلكترونية متعددة القنوات

·        "بورتال" (داخل الشركة) للتجربة الرقمية

·        "نوتس آند دومينو" للبريد الإلكتروني وتطوير التطبيقات السريعة ضئيلة الترميز، و

·        "كونكشنز" للتعاون ضمن مسارات العمل.

هذا وتجمع بين "إتش سي إل" و"آي بي إم" حالياً شراكة في مجال بروتوكول الإنترنت لخمس من هذه المنتجات.

وقال سي فيجاياكومار، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "إتش سي إل تكنولوجيز"، في هذا الصدد: "ما زلنا نرى فرصاً عظيمةً في السوق لتعزيز عروضنا في نموذج المرحلة الثالثة (من منتجات ومنصات). تنتمي المنتجات التي نستحوذ عليها إلى مجالات واسعة ومتزايدة الأهمية مثل الأمن والتسويق والتجارة، والتي تُعتبر قطاعات استراتيجية بالنسبة لـ ’إتش سي إل‘. تحظى العديد من هذه المنتجات باستحسان العملاء ويوليها محللو القطاع مكانة عالية".

وأضاف قائلاً: "تُتيح لنا عمليات نشر هذه المنتجات على نطاق واسع فرصة كبيرة للتواصل مع وتقديم الخدمات لآلاف المؤسسات العالمية على امتداد مجموعة واسعة من القطاعات والأسواق. أنا واثق من أن هذه المنتجات ستشهد مسار نمو جيد مدعومة بالتزامنا بالاستثمار في ابتكار المنتجات المقرون بتركيزنا القوي على العملاء وسرعتنا في تطوير المنتجات. وبالإضافة إلى ذلك، إننا نرى إمكانية هائلة لخلق عروض جذابة للبرمجيات ’كخدمة‘، من خلال الجمع بين هذه المنتجات وبين خدماتنا في نموذجي المرحلة الأولى والمرحلة الثانية".  

ومن جانبه، قال جون كيلي، نائب الرئيس الأول لشؤون الحلول الإدراكية والأبحاث في شركة "آي بي إم": "عملنا خلال السنوات الأربع الماضية على إعطاء الأولوية في استثماراتنا لتطوير قدرات متكاملة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي للأعمال، والسحابة الهجينة، وأمن الفضاء الإلكتروني، والتحليلات، وسلسلة التوريد والتعاملات الرقمية ’بلوك تشاين‘، فضلاً عن منصات وحلول مختصة بالقطاعات، بما فيها الرعاية الصحية، وتقنيات إنترنت الأشياء الصناعية، والخدمات المالية، وهي من بين القطاعات الناشئة عالية القيمة في قطاع تكولوجيا المعلومات. ونتيجةً لذلك، تعدّ ’آي بي إم‘ اليوم شركة رائدة في هذه القطاعات". وأضاف: "ونرى أنّ الوقت مناسب الآن لتصفية الأصول البرمجية في مجالات التعاون والتسويق والتجارة، والتي أصبحت تسلّم بشكل متزايد كمنتجات قائمة بذاتها. في الوقت نفسه، نعتقد أن هذه المنتجات تتلاءم استراتيجياً وبقوة مع ’إتش سي إل‘، وأن ’إتش سي إل‘ في موقع مناسب يُتيح لها تحفيز الابتكار والنمو لدى عملائها".

التعليقات