القوى الديمقراطية تدين تصريحات الهباش حول المرأة

القوى الديمقراطية تدين تصريحات الهباش حول المرأة
محمود الهباش
رام الله - دنيا الوطن
أدان الناطق باسم القوى الديمقراطية اليوم السبت، ما جاء على لسان قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، بما يتعلق بالمرأة الفلسطينية. 

وقال في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: إن الهباش شجّع ممارسة العنف ضد المرأة الفلسطينية في الوقت الذي تشهد الساحة الفلسطينية هذه الأيام فعاليات حملة مناهضة العنف ضد المرأة على المستويين الأهلي والرسمي". 

وأضاف: " نود أن نذكر السيد الهباش بأن وثيقة إعلان الاستقلال لدولة فلسطين تدعو إلى المساواة وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو الدين أو اللون أو بين المرأة والرجل، كما نود أن نذكره بأن دولة فلسطين قد وقعت على اتفاقية (سيداو) والعديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تعزز المساواة وتدافع عن حقوق المرأة على طريق المساواة". 

وأكد الناطق أن هذه التصريحات تتنافى تماما مع المعاهدات والمواثيق الدولية ذات العلاقة بالمرأة والتي وقعتها دولة فلسطين، كما أن هذه العقلية عبر دعواتها المستنكرة تؤسس لممارسة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، وتتناقض مع قرارات المجالس الوطنية والمركزية الفلسطينية والتي دعت لتمثيل المرأة في كافة مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية والدفاع عن حقها في المساواة والعدالة الاجتماعية، كما تتناقض بشكل خاص مع وثيقة إعلان الاستقلال التي أكدت أن المرأة الفلسطينية الشجاعة حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة". 

وأكد أن المرأة الفلسطينية كانت على الدوام وما زالت تشكل رافعة أساسية من روافع النضال الوطني الفلسطيني ضد الاحتلال، وخاضت كافة أشكال النضال وتعرضت للشهادة والأسر من قبل قوات الاحتلال الغاشم، وهناك العديد من الأسيرات اللواتي ما زلن يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 

وأضاف:"إننا إذ نعيد التأكيد على رفضنا وإدانتنا لهذه التصريحات ونطالب السيد الهباش بالتراجع عنها، فإننا ندعو إلى تطبيق كافة القرارات الصادرة عن المؤسسات الفلسطينية فيما يتعلق بحقوق المرأة، وندعو أيضا إلى تعزيز دور المرأة في كافة مؤسسات السلطة الفلسطينية ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، كما تدعو القوى الديمقراطية إلى الإسراع في إقرار قانون حماية الأسرة الذي يؤكد على مناهضة العنف ضد النساء ومن أجل حماية السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني". 

وطالب الناطق باسم القوى الديمقراطية الرئيس محمود عباس (أبو مازن) رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس فلسطين، باتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات ضد كل من يتعرض بالإساءة من قريب أو بعيد للمرأة الفلسطينية وحقوقها.