عاجل

  • سماع دوي إنفجار جنوب قطاع غزة

  • أنباء أولية: الاحتلال يقصف منزلا في جباليا البلد شمال شرق مدينة غزة

  • ادرعي: قبل قليل هاجمت طائرة عسكرية عنصرين من منظومة إطلاق الصواريخ التابعة للجهاد الإسلامي

مباشر | آخر التطورات في غزة

المالكي: فرنسا وافقت مبدئياً على التعاون في فتح بروتوكول باريس الاقتصادي

المالكي: فرنسا وافقت مبدئياً على التعاون في فتح بروتوكول باريس الاقتصادي
رياض المالكي
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير الخارجية والمغتربين، د. رياض المالكي، اليوم السبت، أن فرنسا وافقت من حيث المبدأ على التعاون في فتح بروتوكول باريس الاقتصادي، وتحديد الآليات المناسبة في كيفية المراجعة المطلوبة لهذا البروتوكول، الذي يجب أن يتم تعديله لصالح الحق الفلسطيني، بعد كل هذه السنوات من التعامل الذي كان يضر 
بالمصالح الاقتصادية الفلسطينية.

وأوضح المالكي في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، كلّفه ووزير الاقتصاد عبير عودة، بمتابعة هذه المسؤولية المباشرة مع الفرنسيين، وهم بانتظار الإشارة من الجانب الفرنسي للتعاون معهم في فتح هذا البروتوكول وعمل المراجعة المطلوبة، وهو ما يستدعي من باريس التواصل مع الجانب الإسرائيلي لمعرفة طبيعة ردود فعله، وهل لديه الجاهزية للتعامل بإيجابية مع هذا الملف.

وبشأن اجتماع اللجنة الفرنسية- الفلسطينية المشتركة التي عقدت اجتماعاتها أمس في باريس برئاسة رئيسي وزراء البلدين رامي الحمد الله وادوارد فيليب، قال المالكي: إن الزيارة كانت ناجحة، وتم التوقيع على عشر اتفاقيات مشتركة.

من جهة ثانية، اعتبر وزير الخارجية والمغتربين، أن إفشال المشروع الأمريكي لإدانة حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، جاء بعد عمل دؤوب تم على عدة مستويات، أبرزها إدخال تعديلات على مشروع القرار بما يتناسب مع ما يطرح في الأمم المتحدة والتوافق مع الاتحاد الأوروبي، بأن تطرح إحدى الدول الأوروبية تعديلاً، وهو ما تمثل بمشروع القرار الإيرلندي الذي أكد على مرجيعات عملية السلام.

وقال المالكي: إن ما حدث في الجمعية العامة إنجاز يمكن التفاخر به حيث اعتمدت الجمعية العامة أمس أيضاً عدداً من مشاريع القرارات لصالح القضية الفلسطينية بأغلبية ساحقة، وهو ما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية.

وأعرب المالكي عن قلقه من تراجع بعض الدول عن مواقفها الثابتة، ورضوخها للضغوط الأمريكية، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب العمل مع هذه الدول لعدم تغيير موقفها.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل خلية أزمة من المجموعة العربية والإسلامية للمتابعة مع تلك الدول.

التعليقات