عاجل

  • وصول إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس إلى ساحة الكتيبة للمشاركة بانطلاقة حركته

  • وصول يحيى السنوار إلى ساحة الكتيبة للمشاركة بانطلاقة حماس

مباشر | مواطنون يحتشدون في ساحة الكتيبة بغزة للمشاركة في إحياء ذكرى حماس ال31

مركز عبد الشافي يعقد ورشة عمل شبابية عن دور الشباب بالعمل التطوعي

رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ورشة عمل شبابية تحت عنوان "دور الشباب في العمل التطوعي" وذلك في مقره بمدينة غزة.

وفي البداية قام أ محسن ابو رمضان ممثلاً عن المركز بالحديث عن أهمية العمل التطوعي على المستوى العالمي وعلى المستوى الفلسطيني على وجه التحديد .

وأشار بأن تجربة العمل الوطني والفلسطيني وكذلك العمل الإجتماعي والأهلي والتنموي تستند إلى فكرة العمل التطوعي .

ونوه إلى أهمية إستعادة قيمة العمل التطوعي بعد تراجعها مؤخرا ، وذلك من خلال تعزيز المبادرات المجتمعية التي ترمي لخدمة الصالح العام من خلال إعطاء الجهد والوقت وبدون أجر لهذه المبادرات .

 مؤكدا على أهمية إستلهام تجارب العديد من القوى والشخصيات التي مارست العمل التطوعي والتي حققت إنجازات واسعة في هذا المضمار وفي المقدمة منهم د. حيدر عبد الشافي الذي إرتبطت مسيرته السياسية والإجتماعية بمسيرة العمل التطوعي .

من جهته قال أ إبراهيم خشان رئيس مجلس إدارة جمعية الإنسان التنموية أن العمل التطوعي له جذور تاريخية للشعب الفلسطيني من خلال فكرة " العونة " عبر مساعدة الفلاحين والمزارعين في مواسم قطف الزيتون .

مشيراً إلى أن إحياء فكرة العمل التطوعي تمت من خلال تشكيل لجان العمل التطوعي في نهاية السبعينيات من القرن الماضي .

مشدداً على دور الجامعات والحركة الطلابية في هذا المجال حيث نشأ العديد من القادة في الحقل الطلابي والوطني من خلال لجان العمل التطوعي .

كما أشار إلى دور القوى الوطنية والديمقراطية في مناطق 48 من خلال مخيمات العمل التطوعي السنوية التي كانت تنظم في مدينة الناصرة والتي كانت تعبر عن تظاهر محلية ودولية لإسناد كفاح شعبنا .

وقام بدعوة الشباب على إطلاق مبادرات تطوعية بوصفها تساهم في تعزيز الإنتماء الوطني وتحقيق التماسك في النسيج الإجتماعي.

وطرح أ مؤمن الناطور فكرة تشكيل هيئة شعبية تطوعية داعمة باتجاه التاكيد على وحدة الضفة والقدس وقطاع غزة كوحدة سياسية وقانونية وجغرافية واحدة في تجاوز لسياسة التفتيت والتجزئة والإنقسام .

وإقترح يعقوب النملة العمل على تعزيز ثقافة العمل التطوعي في المجتمع.

وتأتي هذه الورشة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع والذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 5/12/1985 ، ليصبح تقليداً سنوياً .