نواب التجمّع يطالبون زيادة الميزانيات للفرق الرياضية العربية

نواب التجمّع يطالبون زيادة الميزانيات للفرق الرياضية العربية
نواب التجمّع يطالبون زيادة الميزانيات للفرق الرياضية العربية
رام الله - دنيا الوطن
طالب نواب التجمّع في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، حنين زعبي، جمعة الزبارقة ونيفين أبو رحمون، بإعداد خطة خاصّة بالمجتمع العربي، لتخصيص الميزانيات للفرق الرياضية العربية، ولسد الحاجيات في كل ما يخص البنى التحتية والبرامج الرياضية في البلدات العربية، وتسهيل الإجراءات البيروقراطية للحصول
على الميزانيات والهبات من الجهات المسؤولة.

جاءت مطالبة نواب التجمع، خلال جلسة لجنة التربية والثقافة والرياضية البرلمانية، التي ناقشت، الأربعاء، الخطة الإصلاحية الجديدة لتوزيع وتخصيص الميزانيات للفرق والاتحادات والمراكز الرياضية في البلاد.

وطالب رئيس حزب التجمع النائب د. جمال زحالقة بزيادة الميزانيات للفرق العربية واعتماد معايير اقتصادية اجتماعية في التمويل من جهة وتسهيل إجراءات طلب الدعم للفرق الضعيفة من جهة أخرى. وأكّد زحالقة على أهمية الرياضة في المجتمع العربي، حيث لها دور هام في الحد من مظاهر العنف والجريمة اضافة الى فوائدها الاجتماعية والصحية والنفسية المعهودة.

وأكّدت النائبة حنين زعبي في مداخلتها أنّ النشاط الرياضي، مهم جدًا وللحقيقة مهمل، رغم أهميته المتعلقة بجيل الشباب، والصحة الفردية والنفسيّة للفرد وللمجتمع، الأمر الذي يعطي مردودًا مباشرًا لقضية العنف ومهارات التعاون والتفريغ النفسي والتواصل الاجتماعي. وأوضحت زعبي "المشكلة أن التغيير الحالي في القانون والذي يحول الميزانيات من مجلس الرياضة (التوتو) إلى وزارة الثقافة والرياضة، لا يتحدث عن تغيير جذري يسهل على السلطات المحلية العربية وعلى الفرق الصغيرة تقديم طلبات، كما أنه لا يعيد توزيع الميزانية بشكل عادل بين الفرق الكبيرة والصغيرة، ولا يجيب على مشكلة ضعف وانعدام البنية التحتية للرياضة، ولا على مشكلة النقص في الموارد البشرية من مدربين ومعلمي رياضة مهنيين ومسؤولي أقسام في المجالس المحلية، وعلينا أن نضمن تغيير القانون بهذا الاتّجاه".

التعليقات