بنك أوف أمريكا يتوقع انتهاء الأبعاد السلبية لبرنامج صندوق النقد يونيو المقبل

بنك أوف أمريكا يتوقع انتهاء الأبعاد السلبية لبرنامج صندوق النقد يونيو المقبل
بنك أوف أميركا
رام الله - دنيا الوطن
من الممكن أن تنتهي الأبعاد السلبية لبرنامج مصر مع صندوق النقد الدولي بحلول يونيو المقبل، وفقا لتوقعات جان ميشيل، الاقتصادى المتخصص فى الشرق الأوسط ببنك أوف أمريكا - ميريل لينش.

وأضاف، فى تقرير صادر عن البنك بعنوان «العالم فى لمحة 2019»، نقلته صحيفة "البورصة"، أنه فى الوقت الحالى لا يزال الاقتصاد الكلى مستقرا، ولا يزال زخم الإصلاح سليما، وسيكون الهدف هو الحفاظ على هذا حتى النصف الثانى من 2019.

وذكر «ميشيل» أنَّ تقلص عجز الحساب الجارى فى الربع الثانى من عام 2018 بشكل متتالٍ بمقدار 1.3 مليار دولار إلى 0.6 مليار دولار، ووصل إلى 5.9 مليار دولار يمثل 2.4% من الناتج المحلى الإجمالى، من ذروة بلغت 20.1 مليار دولار أمريكى يمثل 6.0% من الناتج المحلى الإجمالى فى الربع الرابع من 2016.

وتابع: «بلغ صافى الاحتياطيات الدولية 44.5 مليار دولار فى أكتوبر يغطى 7.8 أشهر من الواردات، مرتفعا من 17.5 مليار دولار فى يونيو 2016. وأشار إلى أن البنك المركزى يمتلك نحو 7.8 مليار دولار من الودائع التى لم يتم تسجيلها فى الاحتياطيات الأجنبية. وأوضح أنه فى سبتمبر، كان المستثمرون الأجانب يمتلكون 13.1 مليار دولار من أذون الخزانة، بعد خروج نحو 8.4 مليار دولار.

وأضاف أن موقف التيسير التدريجى للسياسة النقدية المعتمد على البيانات من البنك المركزى المصرى والتركيز على أرقام التضخم المعدلة موسميا، يشير إلى أن «المركزى» قد يبقى أسعار الفائدة كما هى خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأضاف أنه من المرجح أن تلغى الحكومة جميع إعانات الوقود باستثناء الغاز المسال بحلول نهاية السنة المالية الحالية، ومن المرجح أن يتم إدخال آلية تسعير لأسعار الوقود بحلول شهر ديسمبر الجارى، مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى تحقيق الفائض الأولى فى الموازنة عند 2% من الناتج المحلى الإجمالى فى العام المالى الحالى.

التعليقات