‫السعـودية تطلق مشروع النظام الوطني لسلامة المرضى "صوتك" كأحد مبادرات برنامج التحول الوطني

رام الله - دنيا الوطن
 أطلقت المملكة العربية السعودية مشروعاً رائداً في مجال سلامة المرضى "صوتك" بالتعاون مع شركة داتكس– الشركة العالمية الرائدة في مجال أنظمة سلامة المرضى – و شركة هيلث ماتريكس – الشركة السعودية المتخصصة في مجال تقنية المعلوماتية الصحية وتقديم الخدمات التقنية في الشرق الأوسط، ويعتبر نظام "صوتك" بمثابة نقلة نوعية فريدة في مجال سلامة المرضى على المستوى العالمي. إن مشروع   "صوتك" سوف يشمل توفير منظومة برمجيات سلامة المرضى (داتكس) لجميع منشآت القطاع الصحي في المملكة ، كما ويمثل المشروع حجر الأساس من أجل ان يكون المركز السعودي لسلامة المرضى أحد رواد التأثير في هذا المجال على المستوى العالمي. هذا وقد تم الإعلان عن هذا المشروع الوطني خلال هذا اليوم بشكل مشترك بواسطة المركز السعودي لسلامة المرضى وشركة داتكس وشركة هيلث ماتريكس.

ومن جهة أخرى صرح الدكتور عبد الإله الهوساوي - المدير العام للمركز السعودي لسلامة المرضى – تعقيباً على الشراكة الاستراتيجية مع شركة داتكس وهيلث ماتريكس : "إن هذه الشراكة سوف ترتقي بسلامة المرضى وإدارة الجودة في القطاعات الصحية على مستوى المملكة حيث أن نظام "صوتك" لا يقتصر على كشف القضايا وتطبيق الحلول المتعلقة بمجال سلامة المرضى، بل إن هذا النظام "صوتك" سيوفر أيضا ذاكرة طويلة الأمد عبر جميع القطاعات الصحية العاملة في المملكة من أجل التذكير بالممارسات الصحية السليمة وبشكل فعال في مجال سلامة المرضى ، مع إمكانية التعلم من هذه الممارسات واكتساب الخبرات والدروس المستفادة. إنه وبهذه المبادرة، فإننا سنقوم بالتعرف على مواطن الخلل و تحسين الجودة بكافة جوانبها بحيث تمكننا من تسريع وتحسين سلامة المرضى عبر جميع القطاعات الصحية".

تم اختيار "صوتك" إسماً مميزاً لهذا المشروع الوطني الهام لما ترمز له هذه الكلمة من ارتباط المشروع بأفراد المجتمع جميعاً، والذي من خلاله سوف يتم تعزيز دور المرضى و أفراد أسرهم و أفراد المجتمع كافة وجميع الأطراف المعنية في المشاركة الفعالة وأخذ زمام المبادرة في المناحي المختلفة المتعلقة بسلامة المرضى، كما وإن نظام  "صوتك" سوف يعمل كأساس مهم لعملية  القياس المرجعي والتقييم والتعلم وتحسين مخرجات الجودة على مستوى المملكة.

من جهته قال السيد / عبد الرحمن قاسم، المدير التنفيذي لشركةـ هيلث ماتريكس  "أن هذا الشراكة تدل على التزام المركز السعودي لسلامة المرضى و وزارة الصحة على أن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال، وأن تكون رائدة عبر العالم في مجال تحسين سلامة المرضى" ، كما وأضاف  أنه "لن تجد في أي مكان في العالم جهداً مركزاً ومكثفاً و فعالاً يستخدم التقنية وتحليل البيانات من أجل التقليل من الأخطاء الطبية و الغير طبية ".

يعتبر مشروع "صوتك" نتيجة ومحصّلة لرحلة إيجابية بدأت في عام 2016م بالتزامن مع انطلاقة رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني ، حيث اشتملت الرؤية 2030 على 96 هدفاً استراتيجياً سوف يتم تحقيقها عبر عدة مبادرات تم تطويرها من خلال منشآت حكومية مختلفة الى جانب هيئات خاصة وغير ربحية. كما وإن برنامج التحول الوطني الذي يضم 24 جهة حكومية يقوم بالتركيز كثيراً على أن تصبح المملكة رائدة على المستوى العالمي في مجالات الرعاية الصحية وسلامة المرضى. هذا وقد تم بلورة الفكرة والتحرك نحوها بخطوة كبيرة بتاريخ 9 مارس 2018 عندما قام المركز السعودي لسلامة المرضى ووزارة الصحة بالتعاون مع شركة داتكس و شركة هيلث ماتريكس ، بتوقيع مذكرة التفاهم التي تغطي البنود والشروط الخاصة بتقديم أنظمة  سلامة المرضى لجميع قطاعات الرعاية الصحية في المملكة.

وأما من الناحية الزمنية ، فمن المتوقع أن يستمر تنفيذ مشروع "صوتك" على مدار ال 7 سنوات القادمة ليكتمل تطبيق النظام بشكل كامل في كافة قطاعات الرعاية الصحية في المملكة ، علماً أن المرحلة الأولى من المشروع يتوقع أن يتم البدء بتشغيلها خلال شهر يونيو 2019م.

من جهته قال السيد: سيد مورتازافي، الرئيس التنفيذي لـشركة داتكس "إن هذه تعتبر نقطة تحول عالمي" ، كما وأضاف أنه "قريبا جداً، أي منشأه صحية في المملكة العربية السعودية سوف تتمكن من الوصول إلى برنامج موحد خاص بسلامة المرضى مما يمنح المملكة العربية السعودية القدرة على تحليل وفهم البيانات ومن ثم العمل على تقليل الأخطاء الطبية والغير طبية المتعلقة بسلامة المرضى. إن هذا المشروع الوطني هو نتيجة للعمل الجاد لعدد من الجهات وهي المركز السعودي لسلامة المرضى، وزارة الصحة و شركة هيلث ماتريكس ، وعليه فإننا نهنئ الجميع لقيادتهم هذا الجهد المميز"

ومن جهة أخرى ،  صرح معالي الدكتور: توفيق الربيعة وزير الصحة في المملكة العربية السعودية : "بهذه الشراكة الاستراتيجية، فإن برنامج التحول الوطني السعودي يتخذ خطوة أخرى للأمام ويساعد في ترسيخ وتقوية مركز المملكة بأن تكون أول دولة تقوم بتطبيق تلك المبادرات الرائدة وطنياً"