مباشر | مواطنون يحتشدون في ساحة الكتيبة بغزة للمشاركة في إحياء ذكرى حماس ال31

تربية قلقيلية تنظم اجتماعا لمشاركي معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا

تربية قلقيلية تنظم اجتماعا لمشاركي معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية اجتماعا موسعا للمشاركين في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بحضور ومشاركة منى عفانة مدير الدائرة الإدارية في مديرية التربية ، والتي  رحبت بالحضور من مشرفي مشاريع معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وطلبتهم للعام 2019 مشيرة إلى أهمية انخراط الطلبة في هذا الحراك العلمي التكنولوجي لإكسابهم المهارات العلمية والتكنولوجية والحياتية التي لها الأثر البالغ في صقل شخصية الطلبة وتمكينهم. مشيدة بمشاركات  الطلبة الشبابية في مجالات الاختراعات والابتكارات والأبحاث العلمية في الأعوام السابقة وما أنجزوه بالتعاون مع مشرفيهم من مراكز متقدمة على مستوى الوطن وشكرت قسم التقنيات والأقسام المساندة على جهودهم في المعرض.

 منسقة مشروع معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا في المديرية حنان عيّاد قدمت عرضا تعريفيا  عاما حول معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومواقع  التواصل الالكترونية المتاحة الخاصة بالمعرض وضرورة متابعتها و عن أهمية الالتزام بالعناصر الرئيسة لمستلزمات المشاركة وقوانينها. وقدمت شرحا تفصيليا عن كتابة خطة البحث ودفتر الملاحظات ونماذج اجراءات البحوث.

اما زهير خليف من قسم التقنيات وتكنولوجيا المعلومات، فقد اشار الى اهمية الاجتماع في التخطيط العلمي للمعرض، والاعداد له بشكل منهجي.

من جانبه شدد المعلم علي الجدع من مدرسة ذكور حبلة الثانوية على اهمية ان يعمل الطالب بيده لان الهدف الاساسي هو ان يتعلم الطالبة كيفية انتاج مشروع وكيفية بناؤه، وان المطلوب ان يتعلم الطالب طرح الفكرة ومحاولة اثباتها من خلال نموذج بسيط جدا، وانه ليس من الطالب منافسة الشركات، انما فقط تقديم الافكار.

اما  المعلمة آمنة عدوان من مدرسة بنات فاطمة سرور قدمت عرضا تفصيليا عن منهجية البحث العلمي  بنوعيه النظري والتطبيقي و كتابة وثيقة البحث  بطريقة صحيحة  وآلية العرض مضيفة طرح تجاربها السابقة في المشاركة بمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا على مدار سبع سنوات سابقة .

وقد تخلل الاجتماع عرضا لتجارب معلمين وطلبة خاضوا غمار تجربة المشاركة على مستويي المديرية والوطن مما قدم صورة واقعية عن المشاركة وأثرها الإيجابي على المشاركين وعمل على زيادة تحفيز الحضور وتشجيعهم على الاستمرار والمثابرة. وفي ختام الاجتماع تم مناقشة الصعوبات والتحديات التي يواجهها المشاركون وكيفية التغلب عليها .