فلسطين تشارك للمرة السادسة في تاريخها بالألعاب العالمية الصيفية

فلسطين تشارك للمرة السادسة في تاريخها بالألعاب العالمية الصيفية
رام الله - دنيا الوطن
انطلق  يوم 4 ديسمبر العد التنازلى 100 يوم على انطلاق الالعاب العالمية للاولمبياد الخاص أبوظبى 2019 والتى تعد أكبر واضخم العابا اقليمية اقيمت حتى اليوم لوصول عدد الدول المشاركة الى 192 دولة يمثلهم 8000 لاعب ولاعبه يشاركون فى 24 رياضة أولمبية .

وكان د. تيموثى شرايفر رئيس الاولمبياد الخاص الدولى قد وجه كلمة عبر الاقمار الصناعية الى قمة الألعاب العالمية التى عقدت بأبوظبى ، بحضور  الدكتور سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، و حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، وشما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب،حيث عبر عن سعادته لاقامة أول العابا عالمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، وانه شديد التفاؤل بأنها سوف تحقق الكثير من النجاحات ، وتؤكد على الرسالة السامية لحركة الاولمبياد الخاص نحو الدمج وقبول الاخر .، وهى تبدأ عامها ال51 من انطلاقها عام 1968 .

فيما عبر المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى عن شعوره بحالة خاصة من السعادة لان احد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا المنطقة التى يشرف برأستها سوف تستضيف أول حدث أولمبى من أى نوع ، وهى اشارة واضحة للعالم لما تمتلكة دول المنطقة من امكانات تؤهلها لاستضافة اكبر الاحداث العالمية ، وان مبعث سعادته من ان ما بذلة من مجهود هو واعضاء الرئاسة الاقليمية قد أتى بثمارة باستضافة أبوظبى لتلك الالعاب .

وقال محمد عبد الله الجنيبي، رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة، رئيس اللجنة العليا المنظمة تستعد أبوظبي لاستضافة الألعاب العالمية الذي يمثل أكبر حدث رياضي وإنساني على مستوى العالم في 2019. كما أننا نشهد ارتفاع مستوى الترقب يومًا بعد يوم في كافة أرجاء دولة الإمارات وفي مختلف أنحاء العالم، مع وصولنا إلى المراحل الأخيرة من الاستعدادات والتجهيزات لإقامة هذا الحدث الضخم".  وأضاف بقوله: "كانت القمة التي عقدت هذا اليوم فرصة للاطلاع على سير الأعمال الهائلة التي تشهدها مختلف أرجاء الإمارات استعدادًا لانطلاق الألعاب العالمية، حيث تتآزر كافة مكونات المجتمع للاحتفال بالإنجازات الرياضية لأصحاب الهمم، كما أننا نستعرض رؤيتنا المشتركة لمجتمع .

ووصف خلفان المزروعي  مدير عام اللجنة المنظمة الحدث بأنه فريد في نوعه، وأنه الأكبر على مدار 50 عاماً، حيث تعد نسخة أبوظبي تاريخية في حركة الأولمبياد الخاص الدولى. وقال المزروعي: «نرحب بضيوف العالم في مارس 2019، ونعتبر اللاعبين أسرة واحدة معنا في أبوظبي، من أجل تقديم كل ما عندهم في هذا الحدث الرياضي والإنساني المهم».  وأشار المزروعي إلى أن نسخة أبوظبي تجسد الكثير من المعاني الإنسانية، حيث يعكس الحدث قيمنا وغرس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لترسيخ أسس الأولمبياد الخاص التي تسهم في أداء رسالتنا.

وتعد هذه هي المشاركة السادسة لفلسطين  في تاريخ مشاركتها بالألعاب العالمية، فسجل مشاركات حافل بالمشاركات في الالعاب العالمية الصيفية كان أخرها في اخر العاب عالمية صيفية أقيمت بلوس أنجلوس بأمريكا 2015 حيث شارك ب 10 لاعبين ، وكانت أول مشاركة لقسطين بالألعاب العالمية الصيفية عام 1999 بنورث كارولينا بأمريكا من خلال 9 لاعبين ، كما واصل مشاركته حيث شارك 2003 في دبلن بأيرلندا، وعام  2007 في شنغهاي بالصين، وعام  2011 في أثينا  باليونان

تأسس الاولمبياد الخاص الفلسطيني عام 1995، ويبلغ عدد اللاعبين المسجلين 5016 لاعبا وشريكا، وعدد المدربين 218 مدربا، وعدد المسابقات التي تقام في العام الواحد80 مسابقة.




التعليقات