النجار: نادي الأسير مهمته وطنية شعبية جماهيرية وليست تأهيلية لصد انتهاكات الاحتلال

النجار: نادي الأسير مهمته وطنية شعبية جماهيرية وليست تأهيلية لصد انتهاكات الاحتلال
رام الله - دنيا الوطن
قال امجد النجار مسؤول دائرة العلاقات العامة والاعلام في نادي الاسير الفلسطيني ان مهمة نادي الاسير الفلسطيني التي انطلق من اجلها هي مهمة وطنية جماهيرية شعبية لصد جرائم الاحتلال بحق الاسرى والدفاع عنهم في كل المحافل الدولية وليست مهمته تأهيلية للاسرى المحررين .

واوضح النجار ان نادي الاسير الفلسطيني على مدار 25 وعاما رفع مكانة الاسرى محليا وعربيا ودوليا وانجز قانون الاسرى والمحررين الذي كفل حاميتهم وصون كرامتهم وعمل مع كوادر حركة فتح على إنشاء وزارة الاسرى والمحررين التي حفظت حقوق الاسرى وابقاءها في حضن السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير والحكومة الفلسطينية .

واكد النجار ان برنامج تأهيل الاسرى والمحررين يقع ضمن دائرة عمل هيئة شؤون الاسرى وهي مهمة اختصاصية للهيئة منذ تأسيسها بالتنسيق مع عديد من الجهات الداعمة والمساندة لحقوق الاسرى .

واوضح ان نادي الاسير في بداية عمله كان يتكفل بكل المهام التي تقوم بها هيئة شؤون الاسرى من جميع الجوانب الحياتية والحقوقية والمعنوية وبعد قرار انشاء وزارة الاسرى نقلت العديد من المهام الرسمية التي لها علاقه بالمخصصات والرواتب.

وحذر النجار من خطورة الغاء مهام نادي الاسير الوطنية والشعبية والتي تتعلق بالانتصار للأسرى في تنظيم فعاليات الدعم والاسناد لهم بحيث ان الهدف الرئيس للنادي والذي يتمثل بإبقاء قضية الاسرى حاضرة في كل الميادين سيتوقف ويتلاشى تدريجيا كون هذه المهمة الوطنية عمل عليها نادي الاسير منذ 25 عاما بدون كلل وملل ولدى نادي الاسير ارث تاريخي بين عائلات الاسرى والاسرى داخل السجون لايمكن الغاءه بتوصيات تمت دون استشارة الجهة ذات الاختصاص.

واوضح النجار في إثنا عشر بندا مفهوم عمل نادي الاسير الفلسطيني وهي على النحو التالي :

اولا : تم تأسيس نادي الاسير الفلسطيني عام 1992م في داخل سجن جنيد المركزي قلعة الشهيد ابو جهاد بعد إضراب بركان ايلول التاريخي الذي انتصر فيه الاسرى انتصارا تاريخيا بقيادة الاخ قدورة فارس.

ثانيا : تبلورت الفكرة من قبل قيادة الاسرى انفسهم من منطلق ابلشسعور بالحاجة الى مؤسسة وطنية شعبية تشكل عنوانا لحقوقهم.

ثالثا : العضويه في نادي الاسير الفلسطيني مفتوحه لكل اسير فلسطيني وعربي داخل وخارج السجون .

رابعا : نادي الاسير هي اول جمعية فلسطينية مسجلة من قبل وزارة الداخلية في السلطة الوطنية وتحمل الرقم ( 1)

خامسا : مفهوم عمل نادي الاسير الفلسطيني على قاعدة ان الاسير الفلسطيني هو اسير حرب ومقاتل شرعي ويجب توفير الحماية القانونية له .

سادسا : مفهوم عمل نادي الاسير الفلسطيني التصدي لكل الانتهاكات الاسرائيلية والتعسفية التي يتعرض لها الاسرى والتي تنتهك كرامته وحقوقه كإنسان اةولا وكأسير حرب ثانيا .

سابعا : مفهوم عمل نادي الاسير الفلسطيني المتابعة القانونية والقضائية لملفات الاسرى والاسيرات في محاكم الاحتلال

ثامنا : تنظيم الفعاليات الشعبية المساندة لحقوق الاسرى وتجنيد الرأي العام لحماية الاسيرالفلسطيني وصون حقوقه

تاسعا : مفهوم عمل نادي الاسير الفلسطيني خلق شبكة من التنسسيق مع المؤسسات الحقوقية الدولية لتعريه الاحتلال في جرائمة ضد الاسرى .

عاشرا : إثارة الرأي العام حول انتهاكات الاحتلال التي ترتكب بحق الاسرى على المستويين المحلي والدولي .

الحادي عشر : رعاية شؤون الاسرى داخل السجون والمكعتقلات ومراكز التوقيف والتحقيق الاسرائيلية .

الثاني عشر : مفهوم عمل الجمعية عقد المؤتمرات الحقوقية المختصة بحقوق الاسرى .

فيما اكد جموع الاسرى المحررين والاطر التنظيمية داخل السجون بضرورة المحافظة على نادي الاسير الفلسطيني باعتباره منظمة شعبية وجماهيرية تحمل طابعا نضاليا انتصارا لقضة الاسرى والاسيرات على ان تستمر في متابعة قضايا الاسرى القانونية من خلال وحدة قانونية واحدة تعمل ضمن تشكيلات نادي الاسير وفي ظل حالة تعاون وتكامل مع هيئة شؤون الاسرى ..

التعليقات