"طمون: "الإعلام" و"التوجيه السياسي" "تُطلقان مُبادرة "مؤرخات صغيرات"

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت هيئة التوجيه السياسي والوطني ووزارة الإعلام في محافظة طوباس والأغوارالشمالية مبادرة (مؤرخات صغيرات) لتوثيق التاريخ الشفوي بالتعاون مع مديريةالتربية والتعليم.

واستعرضالمفوض السياسي والوطني لمحافظة طوباس محمد العابد أمام زهرات بنات طمون الثانوية أهميةتوثيق الأحداث الوطنية من وحي معاصريها، لما تتمتع به من أهمية كبيرة فيالحفاظ على الذاكرة والتمسك الأرض.

وسرد منسق وزارة الإعلام في المحافظة، عبد الباسط خلف الشروط الواجب مراعاتها في تدوينالأحداث الماضية، وطرق جمع الشهادات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والنضالية، والشواهد المرتبطة بالتحولات الكبرى في مسيرة الشعب الفلسطيني كالثورات،والاحتلال، والنكبة، والنكسة، وانتفاضة الحجارة.

وبيّنأن الوزارة جمعت خلال برنامجها (سلسلة ذاكرة لا تصدأ)، التي وثقت حكايات النكبة وشهودها،وآخرهم المعمر الشاهد على قرية الكفرين المدمرة محمد كايد سرحان، الذي غيبه الموتالأسبوع الماضي متجاوزًا المئة عام.

وقالتمعلمة التاريخ في "طمون الثانوية" سماح بني عودة، إن توثيق الشهاداتالشفوية يساهم في تطوير مهارات اللغة وإعداد التقارير، ويوثق قنوات التواصل معالأجداد، ويحمل قيمة تاريخية كبيرة، ويمكن الطالبات من الثقافة الوطنية.

وتتبعت الطالبات نور وهيام بشارات، وخولة وآية بني عودة، ورغد جميل، وهبة زهير، وإيلافوسارة بشارات، ورحيق مهدي، وميسم دياب، واقتراح نبيل، وشهد ورماح بني عودة، وإيمانمصطفى، وسوسن بشار محطات تاريخية شهدتها بلدتهن، كسيرة الشهيدين أحمد ومفضي أبوجلدة، والنكسة، والاستيطان، وعبور الفدائيين من الأغوار، وانتفاضة الحجارة، والأفراح، ومواسمالحصاد، ورمضان، والأعياد، وعادة المقايضة التي انتشرت قبل استخدام النقود.

يشارإلى أن المبادرة ذاتها انطلقت في مدرسة عين البيضاء الثانوية للبنات الشهر الفائت،وستنشر ملخصات قصصها في وسائل الإعلام وكتاب خاص، بعد تدريب الطالبات على فنون الكتابة والتحرير.