الجامعة العربية الامريكية ومعهد يولش ينفذان تجارب حول ديناميكية حركة المشاة

قامت الجامعة العربية الامريكية وبالتعاون مع معهد يولش للأبحاث في المانيا  Forschungszentrum Jülich, Civil Safety Research، بتنفيذ تجارب متعلقة بمشروع "ديناميكية حركة المشاة" في مبنى كليه علوم الرياضة.

وتهدف التجارب، الى دراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على ديناميكية حركة المشاة بشكل فردي او جماعي في الحالات الطبيعية وغير الطبيعية الأمر الذي يُمكن من خلاله التنبؤ باستخدام الخوارزميات البرمجية والشبكات العصبية المتقدمة Advanced Neural Networks)) بالسلوك الحركي للمشاة، والمسارات المختلفة التي من الممكن ان يسلكوها، والاستفادة من ذلك في العديد من المجالات كبناء تطبيق نظام ملاحة ذكي للسيارات ذاتية القيادة (Smart Autonomous Vehicle Navigating) التي تستطيع التنبؤ بحركة المشاة لتجنب وقوع حوادث على الطرق، وفي حالات اخلاء المباني او الاماكن العامة في حالات الطوارئ.
 
وأشرف على تنفيذ هذه التجارب فريق عمل مكون من الدكتور محمد مرعي، والاستاذ سامي عوض، وطالبة الماجستير ردينة صبيح من الجامعة العربية الامريكية، والدكتور محسن شرايبي من معهد يولش، بمشاركة خمسين طالب وطالبه من مختلف التخصصات والكليات والذين تطوعوا لإجراء هذه التجارب.

وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ التجارب بالشراكة ما بين الجامعة العربية الامريكية ومعهد يولش للأبحاث على ارض الجامعة في فلسطين.

يذكر ان هذه التجارب جزءاً من مشروع ماجستير تعمل عليه الطالبة ردينة صبيح وبإشراف مشترك من قبل فريق العمل، بعد نجاح هذه التجارب في الجامعة سيتم العمل على مشاريع مستقبليه أخرى، وسيتم الاعلان عن توفر منحة ثانية لرسالة ماجيستر في نفس الموضوع خلال العام القادم 2019.