اطلاق مشروع خاص بالطاقة المتجددة في جامعة بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن
اطلق في جامعة بيت لحم اليوم الجمعة 30 تشرين الثاني 2018 مشروع الطاقة المتجددة "نور" والذي يأتي بجهد مشترك من قبل بلدية بيت لحم وبلدية تورينو الايطالية وبتمويل من التعاون الايطالي في فلسطين.

ويهدف المشروع الذي سيستمر لمدة 3 سنوات الى تزويد مشاريع صغيرة جديدة في منطقة بيت لحم بوحدات توليد للكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بهدف توفير التكلفة الانتاجية لهذه المشاريع، مما يساهم في تشجيع ريادة الأعمال في المنطقة.

وفي الافتتاح رحب بالحضور عريف الحفل لويجي باسيليا، ممثل مؤسسة VIS الايطالية ومنسق برنامج ماجستير التنمية والتعاون الدولي وقدم ملخص بسيط عن المشروع .  ومن جهته قال الأخ بيتر براي، نائب الرئيس الأعلى للجامعة ان هذا المشروع يأتي ضمن رؤية جامعة بيت لحم في خدمة المجتمع الفلسطيني، حيث تشكل الجامعة الجناح الأكاديمي لهذا المشروع.

وأضاف براي ان الجامعة تعمل الان على تأسيس مركز يونس المجتمعي للأعمال والذي يتم بالتنسيق والشراكة مع جامعة فلورانس في ايطاليا، حيث يعمل البروفيسور محمد يونس من بنغلادش الحائز على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في تخفيف الفقر في بلاده عن طريق تشجيع المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال.

كما أشاد الأخ براي بما تقوم به كلية شكري ابراهيم دبدوب لإدارة الاعمال بالحصول على اعتماد دولي لبرامجها الاكاديمية من أحدى أهم وكالات الاعتماد والجودة العالمية، مما سيساهم ذلك في تطوير البرامج التي تقدمها هذه الكلية والذي يعود بالنفع على خريجي الجامعة وبالتالي على المجتمع ككل.

ثم قدمت الدكتورة ماريا بوتيليري مديرة المشروع شرحا مفصلا عن المشروع مبينة الأهداف العامة والخاصة، والمخرجات المتوقعة للمشروع .

وتلا ذلك نقاش مائدة مستديرة قدم خلاله عدة مداخلات منها للدكتور منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في القدس، والبروفيسور رومانو بورتشيليني رئيس المعهد العالي للأنظمة الاقليمي للابداع (Siti) بالاضافة الى مختصين في مجال الطاقة المتجددة.