غرفة تجارة نابلس تنظم لقاءً مع مدراء الضريبة في نابلس

رام الله - دنيا الوطن
نظمت غرفة تجارة وصناعة نابلس عصر امس لقاءا مع مدراء الضريبة في المدينة وذلك في قاعة الغرفة. وحضر اللقاء رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ، والاعضاء عثمان مصلح وسمير قادري وياسين دويكات ، بمشاركة المحاسبين القانونيين ومدققي الحسابات ومستشاري الضرائب ، وممثلين عن نقابة الخياطين. وشارك في اللقاء مدير الضريبة المضافة هايل مشاقي ، ومديرة الجمارك ريم غزال ، ومدير الضابطة الجمركية المقدم مصطفى غنيمات.

واستهل رئيس الغرفة عمر هاشم اللقاء بكلمة رحب فيها بالجميع باسمه ونيابة عن اعضاء مجلس ادارة الغرفة. وقدم الشكر لمدراء الضريبة ، وهنأ المدراء ريم غزال ومصطفى غنيمات بمناسبة توليهم مناصبهم مؤخرا.

 وقال هاشم ان اللقاء هو اجتماع دوري وتشاوري من اجل التواصل بين ممثلي الدوائر الايرادية ، والغرفة التجارية ، والمحاسبين ومدققي الحسابات ومستشاري الضرائب نظرا للمعاناة التي تعيشها محافظة نابلس والوطن عموما على الصعيد الاقتصادي. واضاف هاشم ان اللقاء جاء من اجل طرح كل المشاكل الموجودة بالدوائر والمتعلقة بالقضايا الاجرائية اليومية ، والعمل على ايجاد الحلول المناسبة والتوصل الى تفاهم متوافق عليه حول العلاقة بين طرفي المعادلة وهما الدائرة وممثل التاجر او التاجر والمكلفين عموما ، وذلك بسبب ظهور تململ وتذمر واستلام الغرفة التجارية شكاوي مؤخرا من مجموعة كبيرة من المحاسبين ومدققي الحسابات ومستشاري الضرائب والتجار المكلفين لدى مراجعتهم للدوائر.

واوضح ان اللقاء يأتي للتأكيد على ان الغرفة متواصلة بشكل يومي مع الدوائر الضريبية والجهات الرقابية الحكومية للوصول الى حلول مناسبة للمشاكل اليومية والعالقة لرفع الضغط عن المكلفين. وشدد هاشم على موقف الغرفة برفض المداهمات ورفض حجز سيارات المكلفين.

وقدّم هاشم في سياق حديثه جملة من الشواهد والادلة امام مدراء الضريبة من معاناة التجار التي تصل للغرفة. وشدد على اهمية تفهم الدوائر الضريبية لهموم الناس ومعاناتهم ، ودعا الى تبسيط الاجراءات في الوطن ونابلس بشكل خاص.

من جهته ، اعتبر عضو مجلس ادارة الغرفة ياسين دويكات ان الغرفة تحرص على ترتيب هذا اللقاء دوريا من اجل اسماع المشاكل لمدراء الضريبة في اسوأ مرحلة تمر فيها نابلس اقتصاديا ، اضافة لاستعراض المشاكل المتعلقة بالعمل اليومي بين الدوائر الضريبية وممثلي المكلفين.

وقال ان عدة قضايا يجب العمل على حلها وهي حجز السيارات ، والمكلف الذي تعرض لإجراءات الضريبة ، والمخالفات المفروضة ، والوقت بالنسبة للمكلف. واكد دويكات ان نقص الجباية لا يعني قصور من قبل المكلفين او المحاسبين او الموظفين ، وانما بسبب الوضع الاقتصادي السيء الذي يعاني منه المكلفين. كما اكد على ان الاصل في الانجاز في دوائر الضريبة مرتبط بتبسيط الاجراءات والقضاء على الروتين.

بدوره ، شكر مدير الضريبة المضافة هايل مشاقي الغرفة على اللقاء ، ووصفها بحلقة الوصل بين المكلف والدائرة الضريبية.

واضاف اننا نعلم ان الوضع الاقتصادي والسياسي سيئ ، منوها الى اننا نقوم بتوفير الحد الادنى من المصاريف التشغيلية للسلطة الوطنية. وعبر عن استعداده وزملائه على المكاشفة والمصارحة من اجل خدمة مصالح الجميع ، وبين ان الدائرة تحرص على ايجاد حلول لكافة القضايا العالقة بالحلول الوسط التي ترجح كفّة التاجر.

واوضح مدير جهاز الضابطة الجمركية مصطفى غنيمات للحضور اجراءات الجهاز في نابلس وفق القانون والمتمثلة بفحص الاوراق ، والسيارة ، والبضاعة ، والفاتورة ، مشددا على اهمية حل المشاكل العالقة في نابلس. وشدد على اهمية التعاون مع الجهاز وادارته وعناصره من اجل حل كافة المشاكل وتفاديها قبل ان تحصل.

وتناول الحضور من المتحدثين المحاسبين وبشكل مسهب سلسلة من القضايا المتعلقة بالعمل اليومي منها فواتير المقاصة ، والغرامات ، وملف المكلف ، والتعميم الصادر الذي يربط الحصول على الخدمة ببراءة الذمة المالية ، وعدم ربط الخدمات بالضريبة المضافة والدخل ، وعدم ربط الخدمات المقدمة بالتسوية ، والشرائح الضريبية ، وحجز السيارات الخاصة والتجارية ببضائعها واستدعاء المكلف ووقته ، وقضايا الضابطة الجمركية بالضريبة ، واذن الطباعة لفواتير الضريبة والارساليات ، وتقسيط مبلغ الضريبة ، وتبسيط الاجراءات ، والمعايير المتغيرة ، وتقييم البيانات الجمركية ، وتهريب البضائع ، وبيانات ما قبل عام 2012.

وشدد الحضور في نهاية اللقاء على اهمية عقد جلسات دورية ، والاتفاق على تبسيط الاجراءات ، والعمل على تنفيذ التفاهمات التي قامت بها جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات مع الادارة العامة للضرائب في وزارة المالية التي اعلن عنها في اللقاء ممثلها بشار فتوح ، وايجاد حلول مرضية لقضايا الطرفين بأقصى سرعة ممكنة.