اجتماع اللجان الاقتصادية لاعداد الإطار الإستراتيجي التنموي لمحافظة الخليل

رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجان الفرعية الاقتصادية لاعداد الاطار الاستراتيجي للتنمية المكانية في محافظة الخليل 2020-2030 اجتماعها الثاني في مقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بهدف تحديد نقاط القوة والضعف لقطاعات الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات والتشغيل في محافظة الخليل، وذلك بهدف اعداد مخطط تنظيمي لمحافظة الخليل يلبي احتياجات وتطلعات مواطنيها ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

افتتح اللقاء نور الدين جرادات رئيس الغرفة مرحباً بالحضور ومؤكداً على الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مؤسسات القطاعين العام والخاص لتنفيذ العديد من المبادرات التنموية في المنطقة، كما وأكد على اهمية مسح احتياجات المواطنين ووضع الخطط التنموية التي تلبي هذه الاحتياجات وتساعد في دفع العجلة التنموية.

من ناحيته تحدث د. رفيق الجعبري ممثل محافظ الخليل عن اهمية مشروع اعداد الاطار الاستراتيجي للتنمية المكانية لمحافظة الخليل لمدة عشر سنوات، مثنياً على جهود جميع المؤسسات الشريكة التي تنصب في اطار اعداد خطة تنموية شاملة لمحافظة الخليل تسعى الى تنظيم الجهود التنموية في فلسطين بشكل عام. كما واشار الى تشكيل خمس لجان فرعية لهذه الخطة بهدف تحديد احتياجات المنطقة في قطاعات الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات والتشغيل واقتراح المبادرات التنموية الساعية الى تلبية هذه الاحتياجات.

كما وبين أسامة صالح مستشار الشركة المطور للخطة بأن مشروع اعداد الاطار الاستراتيجي للتنمية المكانية لمحافظة الخليل هو مشروع تنفذه محافظة الخليل بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي وبدعم من UN HABITAT بهدف الخروج بمخطط تنظيمي تنموي شامل على مستوى محافظة الخليل ، واشار الى أن هذا المشروع بدأ منذ شهرين بتشكيل لجنة توجيهية عليا للمشروع تضم في عضويتها العديد من المؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة، ومن ثم تشكيل لجان فرعية في اربع قطاعات وهي القطاع الاقتصادي والبنية التحتية والحكم الرشيد والقطاع الاجتماعي، بحيث ستكون مهام هذه اللجان تحديد الاولويات التنظيمية التي ستركز عليها هذه الخطة بناءاً على احتياجات هذه القطاعات.