أريحا: عرض فيلم "صدى الصمت" لكسر الصمت

رام الله - دنيا الوطن
 أكد طلبة جامعيون وتلاميذ مدارس ضرورة توفير الحماية للأبناء والبنات من قبل العائلة،.كما ناقشوا ضرورة اشراك أحد الوالدين بشكل مباشر وسريع في حال أي اعتداء او تحرش جنسي حتى لو كان من أحدهما وذلك خلال نقاشه مجريات الفيلم الوثائقي القصير "صدى الصمت" والذي عرض في مقر جمعية النشاط النسوي بمخيم عقبة جبر على المدخل الجنوبي لمدينة اريحا.

 واكد الحضور على أهمية ان تترك الأم مساحة وتخصص جزءا للاستماع بكل شفافية لمشاكل الأبناء خاصة الأمهات العاملات، وركزوا على ضرورة مشاركة الرجل للمرأة العاملة في الاعمال المنزلية.

وتمكنت مخرجة الفيلم وفاء نصّار خلال 7 دقائق وهي زمن الفيلم المعروض، ان تكسر الصمت وتسليط الضوء على ظاهرة العنف الجنسي بين أفراد الأسرة، والمعروف "بسفاح القربى". و كيفية تأثر الابن بالبيئة العنيفة المحيطة به وردة الفعل عندما اكتشاف أن الوالد هو من يقوم بالاعتداء الجنسي على شقيقته.

وأكدت الأخصائية الاجتماعية راوية العالم على ضرورة عدم التزام الصمت عند التعرض لأي نوع من الاعتداء والتوجه إلى الأشخاص الموثوق بهم، والجهات المعنية،والتحدث عن الاعتداء،لأن الصمت يولد انعكاسات سلبية على المعتدى عليها او عليه وعلى جميع أفراد العائلة.

وياتي عرض الفيلم بالتعاون مع جمعية الشابات المسيحية بالمحافظة منأصل عشرين عرضاً لأفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات،من خلال مشروع "يلاّنشوف فيلم!"،مشروع شراكة ثقافية – مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينماالمرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، ودعم مساند من CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.