توأم ملتصق ورجل بـ "رأسين".. أغرب 8 مواهب في تاريخ المسرح

توأم ملتصق ورجل بـ "رأسين".. أغرب 8 مواهب في تاريخ المسرح
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
"المسرح أبوالفنون" من يقف على خشبته ينبغي أن يتمتع بموهبة وحضور طاغ ، بالاضافة الى مواصفات شكلية خاصة ، ورغم ذلك نجح عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة في الوقوف على خشبة المسرح ، وحققوا جماهيرية كبيرة فى العصر الفيكتوري في أوربا، ويحفظ التاريخ أسماء مواخب تركت بصمة واضحة فى عالم المسرح رغم اعاقتهم الجسدية. 

 فيليكس ويهرلي


"الرجل المرن" هكذا أطلق عليه بالسيرك الذي كان يعمل به في أوائل القرن العشرين، وكان مصابا بمتلازمة "إهلرز دانلوس" التي تسمح له بتمديد جلده بمرونة غير متوقعة، كما تمكنه من ثني أصابعه للأمام والخلف بسهولة وهو ما أهله للعمل في عروض بارنوم وبارلي للسيرك.

 العمالقة 


وصل طول "آنا هاينينج بيتس" إلى مترين ونصف المتر وهو ما صنفها ضمن الوحوش البشرية وتظهر في الصورة حاملة طفلا لتظهر مدى ضخامتها عام 1888.

أما أسمن امرأة في هذا الوقت فكانت هانا باترسبي وللمصادفة الغريبة عمل زوجها جون في نفس المكان لكونه هيكلا عظميا متحركا فجلده يلتصق بعظامه مباشرة.

 التوءم البوهيمي


كانت روزا وجوزيفها بلازيك من بوهيميا "الجمهورية التشيكية" تعملان معا كدويتو لكونهما توءما ملتصقا وحازت الشقيقتان على شهرة في بداية عملهما لكن سرعان ما فقد الجمهور الشغف في رؤيتهما وازداد الأمر سوءا عندما وضعت إحداهما طفلا، استغل والدهما الأمر لإطلاق الشائعات وبدأت التكهنات ثانية تعود حول إن كان ولدها حقا وهو ما ما زاد من شعبيتهما مرة ثانية.

 تشارلز تريب


قدم تشارلز من كندا وكان يتميز بفقدانه ذراعيه وتمكنه من استخدام ساقيه بدلا منها، فعمل كنجار ناجح وخطاط أيضا على الرغم من إعاقته، وذلك بدعم من شقيقته ووالدته، ثم انتقل إلى نيويورك للعمل بالسيرك عام 1872 وتم قبوله على الفور.

 مدموزيل غابرييل


كانت السويسرية مدموزيل جابرييل أعجوبة في زمانها لكنها أعجوبة غير مرغوب بها لكنها اشتهرت في أوائل القرن العشرين، في عروض المعرض العالمي بباريس، وكانت لا تمتلك أرجل على الإطلاق واعتمدت على إبراز جمالها أيضا فكانت عجيبة بالنسبة للكثيرين.

 إيلا هاربر


تعرف بالفتاة الجمل، ولدت مع حالة عظام نادرة، تسببت في انحناء عظام ركبتيها للخلف وعملت نجمة لسيرك " نيكل بيكس دبليو هاريس" عام 1886 وكانت الصحف تلاحقها أينما ذهبت وتظهر تسير بشكل جيد على أربع.

تركت المجال بعد عدة سنوات للالتحاق بالمدرسة والعثور على وظيفة أخرى بعدما كانت تحصل على 200 دولار في الليلة الواحدة وهو ما يساوي ثروة كبيرة.

باسكال بينون


هو المكسيكي ذو الرأسين، فعامل السكك الحديدية في تكساس امتلك رأسا صغيرا نمى أعلى وجهه الذي هو في حقيقة الأمر ورم حميد، وضع المتعهدون أعلاه وجها من الشمع ليبدو بتلك الملامح.


 أليس دوهرتي


عانت ازدياد نمو الشعر بجسدها كله بطول 5 سم كما كان مصبوغا باللون الأشقر مما جعل شكلها غريبا، واشتركت في العروض منذ كان عمرها عامين من قبل والدها، وظلت لوقت طويل عرضا قائما بذاته.

التعليقات