صوت المجتمع تعقد جلسة حوارية حول المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية

صوت المجتمع تعقد جلسة حوارية حول المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
نفذت مؤسسة صوت المجتمع بالمحافظة الوسطى جلسة حوارية بعنوان "المرأة الفلسطينية والمشاركة السياسية " بالتعاون مع مركز تمكين المرأة والمجتمع – النصيرات.

بدوره رحب أ.محمد نتيل منسق اللقاء من مؤسسة صوت المجتمع بالمشاركات مؤكداً بضرورة عقد الانشطة الهادفة الي رفع الوعي وتعزيز قدرات المرأة الفلسطينية.

الناشطة المجتمعية أسماء الحسنات استعرضت واقع مشاركة المرأة في الحياة السياسية ومدى تأثيرها بالمجتمع الفلسطيني . مشيرة بأهمية وجود النساء في المراكز القيادية ودورهن في صنع القرار وعملية التنمية والتغيير المجتمعي  .

وركزت خلال الجلسة حول أهم آليات وسبل تفعيل المشاركة السياسية ومدى ترابط العامل الاجتماعي والاقتصادي  بالدور السياسي وعلاقته بالمرأة .

وعن نسبة تواجد المرأة في الاحزاب أوضحت بأنها نسب متفاوتة ومتغيرة منوهة بأن مشاركة المرأة السياسية في حزب فدا هي الاكثر تمثيلاً بواقع  36%. مقارنة بالأحزاب السياسية الاخرى . في حين أن نسبة النساء المشاركات في المجلس المركزي حسب اخر احصائية فقط 3 نساء.

وأكدت الحسنات بأن الحركة النسوية ومؤسسات المجتمع المدني تناضل من اجل العمل على رفع الكوتا النسوية بنسبة  30% كحد ادنى  لمشاركة المرأة السياسية .

وركزت في حديثها حول آليات الحماية والإيمان بوجود النساء والدفاع عن حقوقهن داخل الاحزاب السياسية وأيضا بالمراكز القياديه من خلال خوض تجربة الانتخابات والمشاركة في تمثيل الاتحادات والنقابات والمجالس المحلية والوطنية والمؤسسات .

في نهاية الجلسة الحوارية أوصت المشاركات بضرورة تقوية اداء النساء وتثقيفهن سياسياً واجتماعياً والعمل على حث الاحزاب لتوسيع المشاركة النسوية في صنع القرار وتفعيل دور وبرامج المؤسسات بما يدعم المشاركة الفاعلة للنساء في كافة المستويات.