المطران حنا: نناشد المرجعيات الروحية بأن تتبنى مسألة الدفاع عن القضية الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
ناشد المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الكنائس المسيحية في عالمنا وكافة المرجعيات الروحية بضرورة الالتفات الى مدينة القدس والاهتمام بما يحدث فيها من محاولات هادفة لتصفية اوقافها وعقاراتها والنيل من هويتها وتاريخها وتراثها وبهاها وجمالها وعراقتها.

وقال لدى استقباله اليوم وفدا من الكنيسة الارثوذكسية الرومانية بأنه من الأهمية بمكان ان تتعرفوا وانتم تزورون مدينة القدس على ما تتعرض له هذه المدينة المقدسة من سياسات احتلالية غاشمة تستهدف الحجر والبشر والمقدسات والتاريخ والتراث والهوية العربية الفلسطينية لهذه المدينة المباركة.

ان مقدساتنا واوقافنا الإسلامية والمسيحية مستهدفة ومستباحة كما ان أبناء شعبنا الفلسطيني يُستهدفون في كافة مفاصل حياتهم والاحتلال يتمنى بأن نحزم جميعا امتعتنا ونغادر مدينتنا لكي تبقى القدس لهم بدون أبنائها وشعبها.

الاحتلال يسعى لتحويلنا الى اقلية في مدينتنا كما انه يريد ان نكون ضيوفا وعابري سبيل في هذه المدينة المباركة التي هي مدينتنا وعاصمتنا وقبلتنا وحاضنة اهم مقدساتنا .

ولكن الفلسطينيين المسيحيين والمسلمين لم ولن يتخلوا عن انتماءهم للقدس تحت أي ظرف من الظروف ولن تنجح وتمر المشاريع المشبوهة الهادفة الى تصفية الحضور الفلسطيني في هذه المدينة المقدسة .

الحضور المسيحي الفلسطيني مستهدف ومستباح في هذه المدينة المقدسة كما هو حال أبناء شعبنا الفلسطيني فمن يستهدفون المقدسات والاوقاف الإسلامية هم ذاتهم الذين يستهدفون اوقافنا وعقاراتنا المسيحية وذلك عبر أدوات اوجدها الاحتلال خدمة لمشاريعه واجنداته وسياساته في المدينة المقدسة .

المسيحيون الفلسطينيون أبناء هذه الأرض المباركة ليسوا اقلية في وطنهم وان كانوا قلة في عددهم فهم فلسطينيون هكذا كانوا وهكذا سيبقون وسيبقى الصوت المسيحي الفلسطيني صوتا منحازا لعدالة القضية الفلسطينية ومدافعا عن القدس ومقدساتها ومدافعا عن الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يحق له ان يعيش بحرية في وطنه مثل باقي شعوب العالم .

عندما تدافعون عن فلسطين وعن مدينة القدس بشكل خاص انما تدافعون عن المسيحية في مهدها وتدافعون عن اعرق حضور مسيحي في هذا العالم .

ان دفاعكم عن القدس هو دفاع عن ايمانكم وتراثكم كما انه دفاع عن المسيحية في مهدها ودفاع عن الشعب الفلسطيني الذي قدم وما زال يقدم التضحيات الجسام من اجل ان ينال حريته المنشودة .

أجاب المطران على عدد من الأسئلة والاستفسارات كما قدم للوفد تقريرا تفصيليا عن أحوال مدينة القدس وما يتعرض له قطاع غزة والشعب الفلسطيني بشكل عام كما تحدث عن عراقة الحضور المسيحي في هذه الأرض المقدسة وما يتعرض له المسيحيون الفلسطينيون كما هو حال كل ابناء الشعب الفلسطيني.