وزارة الثقافة تنظم ورشات في الدراما والألعاب الشعبية

وزارة الثقافة تنظم ورشات في الدراما والألعاب الشعبية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، سلسلة من ورشات الدراما والألعاب الشعبية في عدة مدارس، نفذتها الناشطة الثقافية هبة عباس، وبحضور منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة ومديرات المدارس والعديد من الطالبات في المدارس المستهدفة.

وفي كلماتهن الترحيبية  نوّهت مديرات المدارس إلى أهمية الأنشطة اللامنهجية في صقل وتنمية مواهب الأطفال، ومؤكدات على التعاون المستمر والمشترك  بين مديريتي التربية والتعليم والثقافة في جميع المجالات.

وأشار منتصر  الكم إلى أن هذه الورشات تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة بهدف ترسيخ السلوكات الايجابية والقيم الأخلاقية لدى أبنائنا الطلبة من خلال الدراما والألعاب الشعبية؛ حيث أن الألعاب الشعبية لها دور فاعل في بث روح المرح والسرور عند الأطفال، إضافة إلى أنها تعزز قيم اجتماعية مطلوبة وتساعد على اللعب بروح الفريق الواحد،  وحب التعاون والمشاركة  لأن  معظمها ألعاب جماعية ونادراً ما يكون هنالك لعبة فردية.

من جانبها قالت هبة عباس أن الدراما الحديثة تعد أفضل الأساليب المعاصرة لتغذية القيم الفكرية والثقافية والمجتمعية، وخلق حال من الاستجابة لمختلف المتطلبات الحياتية التي تعمل على تعزيز الوعي لدى الفرد بما يحيط به من الأمور والمواقف المختلفة، فيصبح أشد وعياً بقضايا مجتمعه وبيئته وبلغته العربية، على الوجه الذي يعزز فيه قيم الانتماء والولاء والهوية الوطنية.

وتحدثت عن أهمية الألعاب التي تم تنفيذها في  تنمية العلاقات وتجسيد روح التعاون والألفة بين الجماعة؛ فمن خلال اشتراك اللاعب مع زملائه في اللعب يكتسب العديد من الفوائد التي تساعد في إعداده وصقل تجربته وتنمية روح الجماعة لديه، كما تُعود اللاعب الاعتماد على النفس وتساعده على الدفاع عن نفسه، وتساعد اللاعب على التفكير والابتكار ويقظة الذهن، كما تغرس المعاني الحميدة لدى اللاعب من خلال التزام اللاعبين بقوانين وشروط اللعب، أيضاً تعود اللاعب على الصبر والمثابرة أثناء ممارسة اللعب.

وفي أجواء من التفاعل والحماس، قامت الطالبات بممارسة العديد من الألعاب الشعبية كشد الحبل، نط الحبلة، الحجلة، وطاق طاق طاقية، النحلة والدبور، السبع حجارة، سباق الكيس.