تقديرات بمصرع نحو 85 ألف طفل يمني جوعاً منذ عام 2015

تقديرات بمصرع نحو 85 ألف طفل يمني جوعاً منذ عام 2015
الأطفال في اليمن
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة تُعنى بحقوق الطفل، يوم الأربعاء، أن عشرات الآلاف من الأطفال في اليمن، لقوا مصرعهم جوعاً، منذ عام 2015 بالبلاد.

وقالت هيئة إنقاذ الطفولة يوم الأربعاء: إن ما يقدر بنحو 85 ألف طفل تحت سن الخامسة، ربما لقوا حتفهم جراء الجوع الشديد في اليمن.

وأضافت: أن تقديرات متحفظة تستند إلى بيانات للأمم المتحدة، تشير إلى أن 84700 طفل تقريباً، يعانون من سوء التغذية الحاد ربما ماتوا في الفترة بين نيسان/ أبريل 2015، وتشرين الأول/أكتوبر 2018.

وتابعت الهيئة في بيان: "نشعر بالفزع من أن نحو 85 ألف طفل في اليمن، ربما توفوا لأسباب تتصل بالجوع الشديد منذ بدء الحرب، مقابل كل طفل تقتله القنابل والرصاص، يموت العشرات من الجوع والمرض، وكل هذا يمكن الوقاية منه".

وتقول أحدث أرقام متاحة من الأمم المتحدة بشأن عدد قتلى الحرب، والتي ترجع إلى عام 2016: إن أكثر من عشرة آلاف شخص لقوا حتفهم.

ولم تقدم المنظمة الدولية أعداد الوفيات الناجمة عن سوء التغذية، لكنها حذرت الشهر الماضي من أن نصف السكان، أو نحو 14 مليون شخص، قد يصبحون قريباً على شفا المجاعة، ويعتمدون تماماً على المساعدات الإنسانية.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر: إنها لا تملك حصراً لعدد الوفيات، لكنها أكدت وفاة عدد كبير للغاية من المدنيين، سواء بسبب سوء التغذية أو القتال.

وتدّخل تحالف بقيادة السعودية في اليمن في آذار/ مارس 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دولياً إلى السلطة، بعدما أطاح بها الحوثيون من صنعاء في عام 2014. 

التعليقات