(حريات) يحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير رجائي عبد القادر ويطالب بإطلاق سراحه

رام الله - دنيا الوطن
حمّل مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" الحكومة الإسرائيلية وجهاز القضاء الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن عن حياة الأسير المريض رجائي حسين عبد القادر السبعي "35 عاماً"، الذي يعاني من سرطان البروستات ومن وجود بقع على الكبد وتضخم بالرّئتين، وذلك إثر قرار المحكمة المركزية بتاريخ 23/10/2018 رفض إطلاق سراحه المبكر لخطورة وضعه الصحي، رغم إقرارها بخطورة حالته إلا أنها ادّعت أن المرض تحت السيطرة والمراقبة من قبل مصلحة السجون.

اعتقل الأسير رجائي عبد القادر من بيته في مخيم دير عمار بتاريخ 2/12/2015 وحكم بالسجن الفعلي 45 شهراً، وتنتهي محكوميته في شهر أيار من العام القادم.

وطالب حريات بالإفراج الفوري عن الأسير رجائي، وناشد الأمين العام للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومجلس حقوق الإنسان وكافة الهيئات والمؤسسات الدولية الحقوقية بالتدخل العاجل للضغط على الاحتلال وحكومته وإجبارها على إطلاق سراحه.

وأضاف حريات أن سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها مصلحة السجون الإسرائيلية أدّت إلى استشهاد 62 أسيراً، الأمر الذي يستدعي تدخلاً عاجلاً من قبل المجتمع الدولي لمساءلة دولة الاحتلال ومحاسبتها على هذه الجريمة المستمرة التي تهدد حياة العشرات من الأسرى المرضى والضغط الفعال لضمان الإفراج عنهم جميعاً.

التعليقات