دعا (يونسكو) للتدخل:ادعيس يحذر من مخطط إنشاء مصعد كهربائي في المسجد الإبراهيمي

دعا (يونسكو) للتدخل:ادعيس يحذر من مخطط إنشاء مصعد كهربائي في المسجد الإبراهيمي
الحرم الإبراهيمي
رام الله - دنيا الوطن
حذر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، من محاولات الاحتلال الإسرائيلي تغيير الوضع القائم في المسجد الإبراهيمي، رغم التحفظات الشديدة عليه، سواء من خلال الاعتداءات المتعلقة بالإغلاقات التي تفسح المجال للمستوطنين للسيطرة عليه، ومنع المسلمين من دخوله لأداء عباداتهم بسلام وأمان، أو من خلال السماح، كما أعلنت المواقع الالكترونية الإسرائيلية، بإضافة مصعد كهربائي تحت مبررات واهية.

وأكد في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، أن هذا الأمر سيمس بسلامة البناء التاريخي والتراثي، بالإضافة إلى تعارضه مع قرار (يونسكو) القاضي بضرورة الحفاظ عليه كجزء من التراث الإنساني، دون عبث فيه من خلال التعديات التي يتم تسويقها إنسانياً. 

وأوضح ادعيس بأن المسجد الإبراهيمي هو وقف إسلامي، لا يحق لغير المسلمين استخدامه والتعدي على حقهم فيه تحت أيٍ من الحجج التي يتم اختلاقها.

وأضاف: أن حق إدارة المسجد بكامل مساحاته ومرافقه، ومن يمتلك القرار الخاص، بالقيام بالإجراءات الفنية والتقنية، هو فقط وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التي تمثل سيادة دولة فلسطين عليه، رغم ما يتعرض له من احتلال وتقسيم زمني ومكاني. 

كما حثّ وزير الأوقاف المواطنين بشكل عام، وأبناء محافظة الخليل، على ضرورة شد الرحال للمسجد الإبراهيمي وإعماره بالتواجد فيه، سواءً خلال الصلوات المفروضة أو من خلال الرحلات الأهلية والمدرسية.

التعليقات