الجامعة العربية تجتمع بهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني

الجامعة العربية تجتمع بهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
عقد بمقر الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأول للجنة مفتوحة العضوية بشأن دعم الاقتصاد الفلسطيني، والخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس 2018- 2022.

وقال السفير المناوب في مندوبية فلسطين بالجامعة العربية مهند العكلوك: إن هذا الاجتماع شكل بقرار من المجلس الاقتصادي الاجتماعي في الدورة الاخيرة للجامعة العربية من وزراء الاقتصاد والمالية بناء على قرار قمة القدس التي عقدت بالظهران في السعودية في نيسان/ أبريل الماضي والخاص بتبني الخطة الاستراتيجية.

وأوضح العكلوك، أن اجتماع اللجنة عقد اليوم بحضور بعض صناديق التمويل العربية بينها الصندوق الكويتي للتنمية وبحضور البنك الاسلامي للتنمية ومنظمة التعاون الاسلامي وحوالي 10 منظمات عربية متخصصة.

وأضاف أنه تم عرض الخطة التي تحتوي على 15 قطاعاً حيوياً في القدس وكيفية تمويلها بمساهمات من هذه المنظمات وهذه الصناديق وأيضاً من تمويل شعبي من خلال منظمات المجتمع المدني والبرلمانات العربية.

وقال العكلوك إن اجتماع اللجنة خرج بمجموعة من التوصيات سترفع الى القمة العربية التنموية الاقتصادية التي ستعقد في بيروت في كانون الثاني/ يناير من العام المقبل من بينها اعتماد مصفوفة لكيفية مساهمة هذه المنظمات والصناديق والشركات بما فيها القطاع الخاص في دعم الاقتصاد المقدسي لتثبيت أهل القدس في وجه المخططات الاسرائيلية.

وأشار إلى أنه تم طرح أفكار تتعلق بتقديم تمويل ومنح وتدريب في مجالات متعددة، مبيناً أن التكلفة الاجمالية للخطة الاستراتيجية هي 425 مليون دولار، وهناك اليات منصوص عليها في الخطة للتمويل إما من خلال خزينة وزارة المالية أو من خلال وكالات التنمية الدولية التي تستطيع العمل في القدس أو من خلال توجيه الدعم مباشرة لمشاريع محددة في قطاعات التعليم والصحة والشباب أو السياحة.

ونوه العكلوك، إلى أن مندوبية دولة فلسطين في الجامعة العربية تمكنت من وضع بند على جدول أعمال القمة التنموية الاقتصادية القادمة بعنوان "دعم الاقتصاد الفلسطيني.. آليات تمويل الخطة الاستراتيجية للتنمية في القدس".

التعليقات