النتشة يستقبل طلبة مساق المحكمة الصورية في جامعة القدس بأبو ديس

النتشة يستقبل طلبة مساق المحكمة الصورية في جامعة القدس بأبو ديس
رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة، يوم الاربعاء ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٨، طلبة مساق "المحكمة الصورية" في جامعة القدس ابو ديس، وذلك في مقر الهيئة بحضور النائب العام المساعد في النيابة المنتدبة لدى هيئة مكافحة الفساد الاستاذ أكرم الخطيب، ومدرسي المساق وممثلين عن الطرفين.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة ان الهيئة تمثل كافة ابناء الشعب الفلسطيني ولا يقتصر عملها على حزب او جماعة او مؤسسة دون غيرها، مؤكدا بان الهيئة مستقلة بذاتها وقائمة على اساس الاستقلالية والشمولية، مشيرا الى ان جميع المواطنين تحت القانون الذي يحقق العدالة.

واشار الى اهمية وجود المحكمة الصورية، موضحا بان طلبة المساق سيتحملون مسؤولية القيام بواجباتها خلال السنوات المقبلة، مشددا على ان الشعب الفلسطيني الذي ضحى بكل ما يملك يستحق منا ان نتعاون لخدمته بكافة السبل.

واضاف النتشة بان الهيئة تسعى دائما لتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والشعبية والمدنية، حيث تمكنت الهيئة من التغلغل بالمجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه، وهو ما تشهد له الدول العربية التي اشادت بعمل الهيئة، ما نتج عنه توقيع بعض الاتفاقيات مع عدد من الدول العربية لتعزيز العمل المشترك في مجال مكافحة الفساد.

بدوره اكد ممثل جامعة القدس د. عبد الله النجاجرة على التزام الجامعة بالتعاون والعمل المشترك مع هيئة مكافحة الفساد، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا مكافحة الفساد، موضحا بان الجامعة طرحت خلال الفصل الحالي ثلاثة مساقات متعلقة بمكافحة الفساد.

واثنى النجاجرة على الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة في جهود مكافحة الفساد، وعلى رأسها رئيسها الاستاذ رفيق النتشة الذي يشهد له التاريخ بعمله الوطني.

وبعد ذلك اجاب النتشة على اسئلة الطلبة حول آلية عمل الهيئة وطريقة تعاملها مع القضايا الواردة إليها، وسُبل حماية مقدمي الشكوات والشهود عليها.



بدوره قدم مدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد الاستاذ مازن اللحام شرحا حول الاطار القانوني الفلسطيني المتعلق بمكافحة الفساد، موضحا انواع جرائم الفساد، واختصاصات الهيئة، وتطور قانون مكافحة الفساد في فلسطين والخاضعين لأحكامه.

من جانبه اوضح وكيل النيابة المنتدبة في هيئة مكافحة الفساد الاستاذ عزام طوافشة دور النيابة في التحقيق بقضايا الفساد واختصاصاتها وآلية عملها، موضحا إجراءات التحقيق، كما قدم للطلبة بعض النماذج التي تعتمدها النيابة خلال التحقيق بقضايا الفساد، مثل محاضر التحقيق وسماع الشهود وغيرها.