قبل التذمر منها.. لن تتوقعوا القيمة الغذائية لشوربة العدس

قبل التذمر منها.. لن تتوقعوا القيمة الغذائية لشوربة العدس
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تعتبر شوربة العدس من الوجبات الرئيسية لدى المصريين في فصل الشتاء، لأنها تساعد على تدفئة الجسم وتعطيه الحيوية والطاقة، وتعد من الأكلات التي تقي من نزلات البرد والإنفلونزا.

ولا تتلخص فوائد شوربة العدس فيما سبق فقط، لكنها تحتوي على عديد من الفوائد التي لا تعرفونها.. فيما يلي سنعدد لكم فوائدها بحسب ما جاء في موقع Everyday health الأمريكي.

1- انخفاض الكولسترول

العدس يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، ومن المعروف أن خفض مستويات الكوليسترول يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق الحفاظ على صحة الشرايين.

2- صحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات،Everyday health الأمريكي، أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأنها مصدرًا كبيرًا لحمض الفوليك والمغنيسيوم، والتي تساهم بشكل كبير على صحة القلب.

ويخفض حمض الفوليك مستويات الهوموسستئين، وهو عامل خطير لأمراض القلب. والمغنيسيوم يحسن تدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم التي ترتبط مستوياته المنخفضة ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب.

3- صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان الموجودة في العدس تساعد على منع الإمساك وغيره من الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي، وأمراض المعدة.

4- تنظيم نسبة السكر في الدم

إضافة إلى العديد من الفوائد المتواجدة في الألياف بشربة العدس، فإنها تبطئ عملية الهضم، وتثبت مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لأولئك المصابين بمرض السكري. كما أنه يعمل على مقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم.

5- غني بالبروتين

ويحتوي العدس على العديد من البروتينات المفيدة لصحة الجسم، مما يجعلها مصدرا رائعًا خاصة للنباتين.

6- يزيد الطاقة

العدس يزيد من الطاقة الجسم والحرق ببطء بسبب الألياف والكربوهيدرات المعقدة، وهو مصدر جيد للحديد الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك، وهو مفتاح لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي.

7- فقدان الوزن

على الرغم من أن العدس يحتوي على جميع هذه المغذيات المفيدة مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات، إلا أنها لا تزال منخفضة في السعرات الحرارية ولا تحتوي على أي دهون، كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي فقط على حوالي 230 سعرة حرارية.

التعليقات