المطران عطا الله حنا: يجب الاهتمام بالثقافة البيئية في وطننا

رام الله - دنيا الوطن
وجه المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس رسالة تحية ومباركة لمؤتمر التوعية البيئية المنعقد في مدينة بيت لحم مقدما الشكر للمبادرين والمعدين والمشاركين.

وقال المطران في رسالته التي وجهها لهذا المؤتمر بأننا في فلسطين يجب ان نعزز الثقافة البيئية في مجتمعنا فالبيئة خلقها الله من اجلنا ومن واجبنا كبشر ان نعتني بهذه البيئة انطلاقا من قيمنا الإنسانية والأخلاقية والروحية وكذلك انطلاقا من محبتنا لوطننا الذي نريده ان يكون نظيفا ونريد لبيئته ان تكون في وضعية صحيحة.

فلسطين وطن جميل فيه الكثير من التضاريس الطبيعية وقد انعم الله علينا بأن نكون من أولئك الذين يقطنون في هذه الأرض المقدسة التي تباركت وتقدست بمحبة الله للإنسانية بأسرها ، ومن واجبنا جميعا ان نُعلم ابناءنا وان نحثهم على حماية البيئة .

ان الثقافة البيئية يجب ان تكون في مدارسنا وفي مؤسساتنا التعليمية كما ان المؤسسات الدينية كافة يجب ان تدعو الى هذه الثقافة والتي هي نوع من أنواع الرقي الحضاري والإنساني والوطني .

كفانا ما حل بنا من نكبات ونكسات ومظالم بسبب الاحتلال والذي خلف الكثير من الكوارث الإنسانية والبيئية ، أما نحن كفلسطينيين مطالبون لكي نحافظ على طبيعة بلادنا وبيئتها المتميزة والخلابة وان نزرع في نفوس فلذات اكبادنا هذه التربية لكي يكونوا محافظين على هذه البيئة التي اوجدها الله من اجلنا .

علينا ان نعلم ابناءنا أهمية النظام والترتيب والنظافة ، علينا ان نعلم ابناءنا بأن البشر ينتمون لاسرة واحدة ويجب ان نتعاون معا وسويا من اجل الحفاظ على الطبيعة وعلى البيئة المحيطة بنا والتي هي امانة في اعناقنا .

كما قدم المطران بعض الاقتراحات العملية حول مسألة الثقافة البيئية في فلسطين وخاصة في المؤسسات التعليمية .