ورشة عمل بجامعة بيت لحم حول التغير المناخي بفلسطين "التوعية من أجل التطبيق"

رام الله - دنيا الوطن
نظم متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي - معهد التنوع الحيوي والاستدامة جامعة بيت لحم ورشة عمل حول التغير المناخي في فلسطين الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018 وذلك في قاعة الفورنو في جامعة بيت لحم.

وتقام هذه الورشة بالتعاون ما بين المتحف وشبكة زوي البيئية وسلطة جودة البيئة الفلسطينية بدعم من الحكومة السويسرية.  وحضر اللقاء عدد من الناشطين في مجال البيئة والطبيعة واساتذة وطلبة جامعة بيت لحم.

وبعد عزف النشيد الوطني الفلسطيني، رحب الدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس الجامعة بالحضور وأكد على أهمية العمل من اجل الحد منا لتغير المناخي الذي يضر بالبيئة في فلسطين مما يؤثر بشكل سلبي على حياة المواطنين في المنطقة برمتها، وربط صنصور بين الفيضانات التي حصلت الأسبوع الماضي في منطقة البحر الميت والتي أودت بحياة العديد منا الاردنيين وبين التغير المناخي الذي تشهده المنطقة.

من جهته أثنى جميل مطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية على المشروع الذي من شأنه ان يزيد التوعية في مجال التغير المناخي وأهمية الحفاظ على البيئة.

وشكر المطور، وهو خريج كلية التمريض والعلوم الصحية في العام 1986، جامعة بيت لحم على تنفيذ مثل هذه المشاريع الهامة في فلسطين، مؤكداً على ان سلطة جودة البيئة تعمل كل ما في وسعها للحد من التغير المناخي من خلال خطة العمل من أجل المناخ في فلسطين.
كما تحدث "جوليان ثوني" ممثل سويسرا في فلسطين، عن المساهمة السويسرية في هذا الموضوع، وشكر جامعة بيت لحم ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي على تنفيذ هذا المشروع التوعوي الهام.

واختتم حفل الافتتاح الدكتور مازن قمصية، مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي الذي شكر جميع الداعمين والمتطوعين وطاقم المتحف على العمل الجاد الذي قاموا به للوصول الى مرحلة اطلاق الحملة.

ثم قدم مدير شبكة زوي البيئية أوتتو سيمونيت مداخلة تحدث فيها بإسهاب عن المعلومات البيئية لاتخاذ القرارات بهدف خلق الوعي لدى الأجيال القادمة.  

حيث عرض سيمونيت لوحات تعليمية تحتوي على نصائح للتقليل من الممارسات التي تضر بالبيئة معددا الأسباب التي تؤثر في عملية التغير المناخي في المنطقة.

تلا ذلك مداخلة من محمد نجاجرة الذي يعمل في متحف فلسطين للتاريخ الطبيعيجامعة بيت لحم والتي تحدث فيها حول المشاركة البيئية لبناء القدرة على التكيف.

ثم أجاب نجاجرة وسيمونيت على أسئلة الحضور حيث دار نقاش شارك في الحضور بخبرتهم ومعلوماتهم.