الإسرائيليون: نتنياهو منع تبكير الانتخابات لأسباب سياسية وليست أمنية

الإسرائيليون: نتنياهو منع تبكير الانتخابات لأسباب سياسية وليست أمنية
بنيامين نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (هآرتس) أن 58٪ من الجمهور، يعتقدون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منع تبكير موعد الانتخابات بدوافع سياسية، على النقيض من ادعائه بأنه منعها لأسباب أمنية، وفقاً لما ورد في الاستطلاع الذي أجراه مينا تسيماح ومانو جيفاع، ونشرته إذاعة الجيش، أمس الثلاثاء.

وأعرب نتنياهو عن معارضته، هذا الأسبوع، للانتخابات المبكرة، على أساس أن إسرائيل تتواجد في "واحدة من أكثر الفترات الأمنية تعقيداً".

وقال 31٪ أن هذا البيان نابع من قلق حقيقي على الوضع الأمني بينما قال 11٪ إنهم لا يعرفون، بالإضافة إلى ذلك، قال 46٪ إن التطورات السياسية الأخيرة تبرر الانتخابات المبكرة، مقارنة بـ 40٪ قالوا لا.

وفي الاستطلاع، سُئل الجمهور، كيف سيواجه نتنياهو كوزير للأمن، الوضع في الجنوب مقارنة مع وزير الأمن السابق أفيغدور ليبرمان، أجاب 52٪ بأنه لن يكون هناك أي تغيير، فيما أعرب 19٪ عن اعتقادهم بأن نتنياهو سيكون أفضل.

وقال 16٪ إنه سيكون أقل جيداً، بينما قال 13٪ إنهم لا يعرفون. وبالإضافة إلى ذلك، شمل الاستطلاع التكهنات بشأن نتائج الانتخابات، وأسفر عما يلي: الليكود- 30، يوجد مستقبل- 18، المعسكر الصهيوني- 12، القائمة المشتركة- 12، البيت اليهودي- 9، إسرائيل بيتنا- 8، كلنا- 8، يهدوت هتوراه- 7، شاس- 6، أورلي ليفي أبكسيس- 6، ميرتس- 4.

ونشرت القناة العشارة، أمس، نتائج استطلاع آخر للرأي يتكهن بحصول الليكود على 29 مقعدا، يوجد مستقبل – 17، المعسكر الصهيوني – 14، القائمة المشتركة – 14، البيت اليهودي - 9، إسرائيل بيتنا - 8، ميرتس – 7، أورلي ليفي أبكسيس - 7، يهدوت هتوراه - 6، كلنا – 5، شاس – 4.

وفي حال خوض الجنرال احتياط بيني غانتس للانتخابات على رأس قائمة مستقلة، تكهن استطلاع القناة العشارة بحصول الليكود على 29 مقعداً، غانتس- 15، القائمة المشتركة- 14، يوجد مستقبل- 12، المعسكر الصهيوني- 10، البيت اليهودي- 9، إسرائيل بيتنا- 8، ميرتس 6، يهدوت هتوراه- 6، أورلي ليفي أبكسيس- 6، كلنا-4، شاس- 4.

التعليقات