وفد طلابي جامعي فلسطيني يختتم زيارة مميزة الى سلطنة عُمان

وفد طلابي جامعي فلسطيني يختتم زيارة مميزة الى سلطنة عُمان
وفد طلابي جامعي فلسطيني يختتم زيارة مميزة الى سلطنة عُمان
رام الله - دنيا الوطن
اختتم  وفد طلابي فلسطيني مثّل الجامعات الفلسطينية زيارةً إلى سلطنة عُمان استمرت تسعة أيام ،تلبية لدعوة من وزارة التعليم العالي العُمانية ،جرت بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية ،تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي التعليم العالي في البلدين الشقيقين.

وزخر برنامج الزيارة بالتفاصيل والمحطات ، وعكس اهتماماً عُمانياً  واضحاً واعتناءً شديداً بأن يوفر للطلاب الفلسطينيين ، في آنٍ واحد ، الراحة والفائدة و يحقق التوازن بين الاطلاع على البرامج التعليمية المعتمدة في الجامعات الحكومية والخاصة  وبين التعرف على ما تختزنه البيئة العُمانية من طبيعة ساحرة وموروث تاريخي عريق ونهضة معاصرة، خاصةً في أجواء تزامن الزيارة مع احتفالات السلطنة بعيدها الوطني .

ولعل أبلغ دلالة على الاعتناء الكبير بالوفد ، ما أبداه وكيل وزارة التعليم العالي العُمانية / د. عبد الله الصارمي / من ترحاب وحرص على تناول العشاء مع أعضائه في الليلة الأولى للزيارة وما  تطرق اليه من أحاديث عبرت عن رسوخ الموضوع الفلسطيني في الوجدان العُماني و حجم المسؤولية الكبيرة تجاه دعم الحقوق الفلسطينية والحفاظ عليها بكل الوسائل.

كما عبر رئيس الوفد/ أ. أيمن هودلي / مدير الشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية / من جانبه وباسم جميع الطلاب عن السعادة البالغة بهذه الزيارة التي هي الزيارة الثانية لوفد جامعي فلسطيني للسلطنة خلال السنوات الأخيرة ، متمنياً أن تكون الزيارة القادمة لوفد من الطلبة الجامعيين العُمانيين إلى فلسطين.

وفي مستهل الزيارة استقبل السفير الفلسطيني / د. تيسير جرادات / وعدد من كوادر السفارة الوفد الطلابي على مأدبة أقيمت ترحيباً بهم ، تطرق خلالها لعمق العلاقات الفلسطينية – العُمانية ، وما يُلمس في السلطنة من حفاوة وتعاون وثيق في كافة المجالات ، متمنيا للوفد قضاء أوقات شيقة ومفيدة.

وتضمن برنامج الزيارة لقاءً في مبنى وزارة التعليم العالي مع عدد من المدراء ورؤساء الأقسام و جلسة لإيجاز منجزات الوزارة و الجامعات العُمانية والرد على الأسئلة والاستفسارات.

وارتاد الوفد عددا مهما من المواقع والمنشآت كالجامع السلطاني الأكبر والمتحف الوطني ودار الأوبرا السلطانية و جامعة السلطان قابوس و الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وكلية الشرق الأوسط وواحة المعرفة وسوق مطرح وعددا من المواقع المهمة في نطاق العاصمة ومحافظة مسقط .

كما أمضى عددا من الأيام في المحافظات والولايات الأخرى ( نزوى – الشرقية – صور – منح - نخل – الرستاق ) فزار جامعة نزوى وكلية العلوم التطبيقية بنزوى و سوق نزوى وكلية السلطان قابوس لغير الناطقين باللغة العربية ومكتبة حصن الشموخ بمنح ، وحصن بلد صور و مصنع السفن التقليدية  في صور وقلعة نخل و كلية التربية في الرستاق .

و جال الوفد أيضاً عدداً من الأماكن والمناطق الطبيعية والسياحية مثل المنتزهات الشاطئية و رمال الشرقية و هوية نجم و سد وادي ضيقة وفلج دارس وعين الثوارة وولاية نخل.

وقد نالت الزيارة اعجاب الطلبة بما لمسوه وشاهدوه من عمران ونماء واهتمام بالبنى التحتية والمنشآت والأنظمة الحديثة وأعربوا عن سعادتهم البالغة وتقديرهم الشديد لما تتمتع به السلطنة من استقرار وتماسك في نسيجها الاجتماعي وما تتميز به من طيبة أهلها ورقي معاملتهم و صدق انتمائهم لقضايا أمتهم وتمسكهم وافتخارهم بتاريخهم وتراثهم.

كما حظيت الزيارة بمتابعة وتغطية وسائل الإعلام العُمانية المختلفة.