البنتاغون الأمريكي: منظومات"إس-300" في سورية لا تؤثر على عملياتنا

البنتاغون الأمريكي: منظومات"إس-300" في سورية لا تؤثر على عملياتنا
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اريك باخون، إن منظومة "إس-300" المنشورة في سورية لا تؤثر على عمليات القوات الأمريكية في هذه المنطقة.

وقال باخون، وفق ما أوردت (روسيا اليوم): "هذه المنظومات لا تؤثر على عملياتنا، وتزويد سورية بأي أسلحة إضافية في هذه المرحلة سيساهم في تصعيد النزاع".

وجاءت أقوال ممثل البنتاغون هذا على الرغم من إعلان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سورية، جيمس جيفري، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بسبب نشر أنظمة الدفاع الجوي "إس-300" في سورية، وأنها تريد أن تعرف من الذي سيسيطر على هذه الأنظمة وما الدور الذي ستلعبه.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد أعلن في 24 سبتمبر الماضي، عن تنفيذ تدابير تهدف لتحسين أمن العسكريين الروس في سورية، ردا على إسقاط طائرة "إيل-20" الاستطلاعية الروسية، التي حمَلت موسكو إسرائيل مسؤولية تحطمها وقتل 15 عسكرياً روسياً كانوا على متنها.

وأشار شويغو إلى أن روسيا في عام 2013 وبناء على طلب من إسرائيل أوقفت تسليم منظومات "إس-300" إلى سورية رغم تعاقدها على شرائها ودفعها عربون هذه الصفقة، ولكن الآن قد تغير الوضع، وأن هذا ليس بسبب روسيا.

وأعلن شويغو عن تنفيذ تسليم المنظومة إلى سورية، وغيرها من المعدات لتعزيز سلامة العسكريين الروس المنتشرين على أراضيها.

ووفقاً له، فقد تم توريد أربع منصات إطلاق "إس-300" ومعدات أخرى، ومن المخطط تدريب الجيش السوري عليها في غضون ثلاثة أشهر.

 وتقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ عام 2014، بعمليات عسكرية على الأراضي السورية بحجة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، لكن وجود قواتها هناك يعتبر غير شرعي لآن  سلطات البلاد لم تجزه ولم توافق عليه.

التعليقات