لجنة المسيحيين: تحركات بمناسبة زيارة البابا للمغرب

رام الله - دنيا الوطن
نظمت لجنة المغاربة المسيحيين يوم الاثنيين 19 نونبر 2018 ندوة صحفية لإعلان برنامج "دينامية مارس من أجل حقوق المسيحيين المغاربة" وهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تعتزم اللجنة تنظيمها بالتزامن مع زيارة البابا فرانسيس إلى
المغرب، بـهدف إثبات وجود المسيحيين المغاربة. 

وتلاها اجتماع للمكتب التنفيذي للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، الذي تدارسة مجموعة من المستجدات
ذات الصلة بتنظيم المؤتمر الوطني للأقليات الدينية، في دورته الثانية، وموضوع الحوار مع السلطات المغربية بخصـوص التوصيل القانوني للجمعيـة الممنوعة من طرف وزارة الداخلية بدعوى "مضايقة الإسلام" رغم أن الجمعية رصد انتهاكات صد المسلمين السنـة تم طردهم من المساجد في رمضان.

المتحدثة باسم لجنة المسيحيين المغاربة، فرح بن القائد، قالت للصحفيين إن الزيارة البابوية للمغرب حدث كبير ومهم للمسيحيين عامة، وللمغاربة خـاصة الذين يفتقدون الرعاية البابوية.

وأضافت: هذه الزيارة هي بركة للمسيحيين المغاربة وحدث جد مفرح لهم يبعث فيهم روح الأمال لغد أفضل يتمتع فيه المسيحيين المغاربة بكامل حقوقهم الروحية باعتبارهم مسيحيين، والاجتماعية، باعتبارهم مواطنين. مشيرة أن: البابا باعتباره الأب الروحي للمسيحيين عبر العالم، بغض النظر عن جنسيتهم، هو أب للمغاربة أيضا من الناحية الروحية، بالرغم من القوانين التي تحاول منع هذه الرابطة الروحية.

بن القائد قالت: حسب علمنا، فإن زيارة البابا للمغرب هي مقررة لمعالجة قضايا المسيحيين المغاربة العابرين بغرض الهجرة إلى اوروبا، وبهذه المناسبة نريد التأكيد على وجود مغاربة مسيحيين داخل البلاد، يعلنون انتمائهم إلى المسيحية، فالمسيحيين الأفارقة يلجون إلى الكنيسة بكل حرية باعتبارهم اجانب، في حين
المغاربة ممنوعون من هذا الحق التعبدي، ويفتقرون للخدمات والدعم الروحي الذي تقدمه الكنيسة التي تحتضن المؤمنين أعضاء في جسد المسيح الذي هو فوق الاعتبارات اللغوية والجنسية.