كلية طب المستنصرية تنظم محاضرة توعوية عن خطورة ظاهرة انتشار المخدرات

كلية طب المستنصرية تنظم محاضرة توعوية عن خطورة ظاهرة انتشار المخدرات
كلية طب المستنصرية تنظم محاضرة توعوية عن خطورة ظاهرة انتشار المخدرات
رام الله - دنيا الوطن
نظمت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وضمن برنامجها للعام الدراسي 2018-2019 الفصل الدراسي الأول محاضرة توعوية بعنوان ( خطورة ظاهرة انتشار المخدرات وكيفية الحد منها وعلاجها ).


 وقد ألقاها المدرس الدكتور مصطفى فاضل عباس ( عضو الهيئة التدريسية في فرع الطب الباطني – اختصاص طب الجملة العصبية في الكلية ) وذلك في يوم الأحد المصادف 18-11-2018 وعلى قاعة الشهيد أ.د محمد حسن العلوان في عمادة الكلية وبحضور السادة رؤساء الفروع العلمية ونخبة من التدريسيين ومنتسبي الكلية.

وتناول خلالها التزويد بمعلومات مفصلة ودقيقة عن مفهوم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وماهية وخصائص مرض الإدمان وآلية حدوثة وما تحدثه المخدرات من مضار وآثار سلبية تلحق بالفرد والأسرة والمجتمع.

 وتطرق إلى عوامل الخطورة المؤدية للشباب إلى تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وآليات وقاية الأسرة من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية واكتشاف علامات التعاطي الحيوية والسلوكية ، كما عرج الى أسباب أنتشار ظاهرة تعاطي المخدرات بين فئة الشباب بشكل كبير.

 وتحدث عن موقف القانون العراقي من جريمة تعاطي المخدرات وكيفية وضع حلول ومعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات.

 وأشار الدكتور مصطفى فاضل الى أن أضرار المخدرات لا تؤثر بالشخص المتعاطي فحسب وإنما تمتد لتفتك بالأسرة والمجتمع ككل ، داعياً الجميع إلى ضرورة مكافحة هذه الآفة ونشر الوعي بأضرارها وكيفية مواجهتها.

 وتطرق الى  ان محاربة هذه الظاهرة تحتاج الى جهد جماعي وان يكون الشباب من طلبة الجامعات هم قادة وطلائع المجتمع الحضاري الرافض لمثل هذه الظواهر الدخيلة على مجتمعنا العراقي ، وعلى هامش المحاضرة تم عرض مجموعة أنواع من المواد المخدرة والتعريف بأشكالها ومسمياتها.

 هذا وتأتي اقامة هذه المحاضرات التوعوية  في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها عمادة الكلية إيماناً بواجبها في تعزيز العمل الوقائي وبضرورة حماية الفرد والمجتمع من آفة المخدرات ، واختتمت المحاضرة بحلقة نقاش مفتوح تضمنت العديد من المداخلات والنقاشات الثرية من قبل الحضور .

التعليقات