المجلس الانتقالي يصل بالقضية الجنوبية الى مجلس الأمن

المجلس الانتقالي يصل بالقضية الجنوبية الى مجلس الأمن
المجلس الانتقالي يصل بالقضية الجنوبية الى مجلس الأمن
رام الله - دنيا الوطن
لم يكن الحديث عن القضية الجنوبية في مراكز القرار الدولي وفي مقدمتها مجلس الامن الدولي متاحا من قبل رغم الاحتجاجات الشعبية الجنوبية الكبيرة منذ انطلاق الحراك الجنوبي عام 2007.

ولطالما كانت مساعي قيادات جنوبية في الخارج تهدف الى حضور القضية الجنوبية بمجلس الامن لكن ذلك لم يتم نتيجة لما كان يدعيه سفراء وممثلي دول عظمي واقليمية ان ( الجنوبيين غير متحدين حول قضيتهم ).

لكن المجلس الانتقالي الجنوبي وبتحركاته السياسية والميدانية المحلية وضع المجتمع الدولي أمام خيار حضور القضية الجنوبية بمجلس الامن وان كان الأمر يمر بمرحلة تدرج، إلا انه يؤكد نجاح المجلس الانتقالي في تعدي العقبات الموضوعة امامه وتجاوزها للوصول بالقضية الجنوبية الى أعلى سلطة قرار في العالم .

ووصلت القضية الجنوبية الى مجلس الامن مع استمرار مساعي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن مارتن غريفثس لاستئناف عملية السلام باليمن وايقاف الحرب التي تجري منذ اربع سنوات.

- حضور القضية الجنوبية وغياب مرجيعات الشرعية.

في جلسة مجلس الامن الدولي حضرت القضية الجنوبية من مصدرين الى المجلس. حيث حضرت باحاطة المبعوث الدولي الذي تحدث ان الوضع بالجنوب خطير وقابل للانفجار اذا لم يتم وضع الحلول المناسبة للقضية الجنوبية.

كما حضرت القضية الجنوبية على لسان ناشطة تدعى رشا جرهوم قدمت احاطه تحدثت فيها عن القضية الجنوبية وتعرضها للاقصاء المتعمد من قبل اطراف دون معرفة السبب غير ادعاء تلك الاطراف الدولية ان الاقصاء للجنوب بسبب قرار مجلس الامن .

تحريك ملف القضية الجنوبية ودخولها لمجلس الامن اعتبره البعض أمر صادم للشرعية والاطراف الشمالية بعد ان كانت اشترطت الشرعية والحوثيين والاخوان المسلمين مع بعضهم شروطا قدموها لاطراف دولية من بينها المبعوث الدولي بضرورة استبعاد القضية الجنوبية من أي حديث عن السلام . في محاولة لفرض الحصار السياسي مجددا عن القضية الجنوبية . 
ولكن الشرعية واطراف الشمال فشلت في حصار الجنوب بسبب
وجود المجلس الانتقالي الجنوبي.

التعليقات