"العمل" تنظم ورشة عمل توصي باعداد موزانة تستجيب للنوع الاجتماعي

"العمل" تنظم ورشة عمل توصي باعداد موزانة تستجيب للنوع الاجتماعي
"العمل" تنظم ورشة عمل توصي باعداد موزانة تستجيب للنوع الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن
أوصى المجتمعون، اليوم، الى ضرورة اعداد موازنة تستجيب الى النوع الاجتماعي من خلال تحليل واقع النساء بسوق العمل الفلسطينية، وتحديد الثغرات والفجوات الموجودة، وذلك من اجل استهداف برامج واستراتيجية الوزارة وانعكاس الفجوات بالموزانة، بالاضافة الىضرورة القيام بتدريب اللجنة الفنية للموازنة والتخطيط ومدى استجابتهن للنوع الاجتماعي.

 جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان: "استراتيجية وموزانة العمل من منظور النوع الاجتماعي" بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، وحضور اللجنة الفنية للتخطيط والموازنة في الوزارة ، ورؤساء البرامج بوزارة العمل.

بمشاركة وكيل وزارة العمل سامر سلامة، ووكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب، د. نصر عبدالكريم المكلف باعداد دراسة حول موزانة وزارة العمل ومدى استجابتها للنوع الاجتماعي ، ورئيسة وحدة النوع الاجتماعي بالوزارة ايمان عساف، ومدير عام الادارةالعامة للتدريب المهني م.نضال عايش، والقائم باعمال الادارة العامة للشؤون الادارية رياض ابو شهاب، وذلك في قاعة وزارة العمل.

واكد سلامة على ان الوزارة وبتوجيهات من وزير العمل أ. مأمون ابو شهلا بضرورة اعطاء فرصة الكاملة الى العاملات في الوزارة لكي يتبؤن وظائف متقدمة، ونسعى مع الكل الى تطبيق هذه الشأن، مشيرا الى ان نسبة مشاركة النساء في البرامج والانشطة للتدريب المهني لا تقل عن 40 % وهذا مؤشر مهم يدل على زيادة نسبة التحاق النساء بسوق العمل، اضافة الى البرامج والانشطة المختلفة.

بدوره،تحدث الخطيب حول اهمية ان تستجيب موزانات الوزارات الى النوع الاجتماعي، والضرورة القصوى لاستجابة وزارة العمل الى النوع الاجتماعي لكي تكون باكورة موازنات المؤسسات الحكومة كافة لكي تحذو حذو وزارة العمل في هذا المجال، منوها بان هذا التوجه جاء بقرار صادر من مجلس الوزراء بضرورة استجابات موزازنات الوزارة للنوع الاجتماعي.

من جانبه، قدم د. عبد الكريم دراسته الوافية وقراءته حول موزانة وزارة العمل ومدى الاستجابة الى متطلبات النوع الاجتماعي، مشيرا حول العديد من الملاحظات المهمة، وكذلك بضرورة القيام بدراسة تحليلة حول واقع النساء في سوق العمل.